الاستيطان والجدارتقارير

ملخص انتهاكات الاستيطان وجيش الاحتلال خلال شهر يوليو / 2021م

سائدة زعارير

يستعرض الملخص التالي أبرز اعتداءات جيش الاحتلال، والانتهاكات الاستيطانية بحق الفلسطينيين وممتلكاتهم خلال شهر يوليو / تموز عام 2021، ويعتمد هذا التقرير الموجز في معلوماته على تقارير مجموعة الرقابة الفلسطينية التابعة لدائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير، وهيئة رصد الانتهاكات الإسرائيلية (wewiv)، وتقارير مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) التابع للأمم المتحدة، ووكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية الرسمية “وفا”، وتقارير هيئة مراقبة الأنشطة الاستعمارية في الأراضي الفلسطينية المحتلة “poica”.

جدول: انتهاكات الاستيطان وجيش الاحتلال خلال شهر يونيو / 2021م

طبيعة الانتهاك العدد
الشهداء 7 شهداء
الجرحى 745 جريحا
المعتقلون 444 معتقلا
الإبعاد عن القدس والمسجد الأقصى 3 مواطنين
اقتحام التجمعات السكنية الفلسطينية ومداهمتها 345 حالة
حواجز عسكرية مفاجئة 320 حاجزا
هدم منازل 45 منزلا
هدم منشآت زراعية وصناعية وتجارية 7 منشآت
إطلاق النار على المواطنين الفلسطينيين 174 حالة
قصف جوي في قطاع غزة 5 حالات
تدمير الممتلكات ومصادرتها 92 حالة
الاعتداء على الأماكن المقدسة 21 حالة
اعتداءات مستوطنين 51 حالة
تجريف أراضٍ 4 عمليات تجريف لمساحات تزيد عن 10 دونمات
نشاطات استيطانية 7 أنشطة
قطع الأشجار أو حرقها أو تدميرها 454 شجرة
مصادرة أراضٍ 8700 دونمٍ
طرق استيطانية جديدة 3 طرق استيطانية

الشهداء والجرحى:

 في هذا الشهر قتلت قوات الاحتلال 7 مواطنين فلسطينيين في الضفة الغربية، بينهم ثلاثة أطفال، وثلاثة آخرون استشهدوا برصاص الاحتلال الذي استهدفهم على حواجزه، أو أثناء اقتحامه للقرى والمدن الفلسطينية في الضفة الغربية، فيما استشهد الأسير عبده يوسف الخطيب التميمي (43 عاماً)، نتيجة تعرضه لنوبة قلبية جراء الاعتداء عليه بالضرب المبرح، أثناء التحقيق معه من قبل قوات الاحتلال في مركز التحقيق والتوقيف “المسكوبية”.

وبلغ عدد المصابين على يد قوات الاحتلال خلال هذا الشهر، 745 مواطناً في محافظات الضفة الغربية، بينهم أطفال وصحفيون ومواطنة خلال عمليات الاقتحام والمواجهات مع قوات الاحتلال، وتركزت غالبية الإصابات في بلدة بيتا جنوبي مدينة نابلس، حيث تندلع مواجهات يومية لمواجهة الاستيطان في جبل صبيح.

وتوزعت الإصابات بين 88 إصابة بالرصاص الحي، و499 إصابة بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، و166 إصابة برضوض وحروق جراء السقوط خلال المواجهات مع جيش الاحتلال.

وأظهرت تقارير المصادر المعتمدة لهذا الملخص، تفاوتاً في أعداد الجرحى والمصابين بسبب الحالات التي يتم علاجها ميدانياً دون الوصول إلى المشفى.

الاعتقال واقتحام التجمعات السكنية وإبعاد المواطنين عن القدس:

اعتقلت قوات الاحتلال خلال شهر يوليو، 444 مواطناً في الضفة الغربية من بينهم: 17 من الأطفال، 6 نساء، و45 طالباً وطالبة من جامعة بيرزيت.

وتوزع المعتقلون حسب المحافظات كالتالي: 118 في القدس، 59 رام الله، 58 الخليل، 43 بيت لحم، 41 نابلس، 36 جنين، 33 قلقيلية، 15 طولكرم، 13 سلفيت، 12طوباس، 11 أريحا، 3 شمال غزة، 3 خانيونس.

وأصدرت قوات الاحتلال خلال هذا الشهر قراراتٍ بإبعاد 3 مواطنات من القدس عن المسجد الأقصى، من بينهن المواطنة رانية حاتم من بلدة صور باهر في القدس، أُبعدت عن المسجد الأقصى ومحيطه وحي سلوان والشيخ جراح لمدة 15 يوماً، بالإضافة إلى منعها من التواجد في أي تجمع.

فيما أُبعدت المواطنتان إسراء أبو ناب وعايدة الصيداوي عن المسجد الأقصى لمدة 6 أشهر، كشرط لإطلاق سراحهما عقب اعتقالهما في وقت سابق.

وشهد هذا الشهر 354 عملية اقتحام من قبل جيش الاحتلال لتجمعات سكنية فلسطينية، تركزت الاقتحامات في محافظة جنين بواقع 59 اقتحاما، تليها نابلس بــ 54 اقتحاما، ثم الخليل ورام الله بواقع 48 اقتحاما لكل منهما، فيما توزعت الاقتحامات المتبقية على المحافظات كالتالي: 47 بيت لحم، 26 طولكرم، 22 سلفيت، 17 القدس، 12 أريحا، 8 قلقيلية، 7 طوباس، 3 خانيونس، 2 رفح، 1 غزة.

إقامة الحواجز العسكرية وإطلاق النار على المواطنين الفلسطينيين:

 أقام جيش الاحتلال خلال الشهر 320 حاجزا مفاجئا في عموم الضفة الغربية، وكانت محافظة سلفيت  الأكثر تعرضاً للحواجز العسكرية المفاجئة بواقع 70 حاجزاً، وفي بيت لحم 68 حاجزا وفي قلقيلية 36 حاجزا، فيما توزعت الحواجز الأخرى على بقية محافظات الضفة الغربية.

وأطلق جيش الاحتلال النار على المواطنين الفلسطينيين في 174 حالة، بينها 149 حالة في الضفة الغربية و25 حالة في قطاع غزة، حيث أطلق جنود الاحتلال المتواجدون على الحواجز العسكرية النار في 115 حالة من مجمل الحالات المذكورة، و34 حالة إطلاق نار خلال عمليات اقتحام، و18 حالة من قبل مواقع عسكرية لجيش الاحتلال و7 حالات من قبل زوارق حربية، بالإضافة لـــ 5 حالات قصف جوي لمواقع في القطاع.

هدم المنازل والمنشآت ومصادرة الأراضي وتجريفها وتدمير الممتلكات:

هدمت آليات الاحتلال خلال هذا الشهر 45 مبنى سكنيا فلسطينيا في الضفة الغربية بحجة عدم الترخيص، وتوزعت عمليات الهدم بين محافظات بيت لحم، القدس، رام الله، طوباس والأغوار الشمالية، نابلس، 10 منازل أجبر أصحابها على هدمها تفادياً لدفع غرامات باهظة في حال قيام سلطات الاحتلال بعملية الهدم، وهدمت الأخرى من قبل آليات الاحتلال.

كما هدمت قوات الاحتلال 7 منشآت اقتصادية فلسطينية شملت مزرعة مواشي في القدس، وحظيرة أغنام وخزانات مياه في حمصة البقيعة في الأغوار الشمالية، وبركة لجمع مياه الأمطار في قرية بيت دجن بنابلس، بالإضافة إلى 5 منشآت اقتصادية أخرى.

كما أخطرت قوات الاحتلال بهدم مقبرة ومصادرة عيادة صحية، بالإضافة إلى مصادرة ألواح للطاقة شمسية في تجمع راس التين الرعوي برام الله.

وفي مطلع تموز صادرت سلطات الاحتلال 8700 دونمٍ من أراضي بلدتي ديرستيا وقراوة بني حسان غربي محافظة سلفيت، وجرّفت قوات الاحتلال أربع أراض بمساحات تزيد عن 10 دونمات، وتوزعت في بلدتي نحالين والخضر في بيت لحم، وقريتي قصرة وجالود في نابلس، وقرية عين البيضا في الأغوار الشمالية.

وواصلت آليات الاحتلال تجريف طريق استيطاني يمتد من معسكر حوارة جنوبي نابلس، وصولاً إلى قرية روجيب شرقاً بطول 2.5 كم، وطريقين آخرين في بلدة نعلين وقرية جيبيا في رام الله.

كما شهدت الضفة الغربية قيام جيش الاحتلال بــــ 24 حالة تدمير لأثاث المنازل، وإلحاق الأضرار بسيارات المواطنين، واقتلاع أشجار الزيتون، كما شهدت 19 حالة من بينها حالة واحدة في قطاع غزة، تم خلالها مصادرة سيارات مواطنين وكاميرات تسجيل، وممتلكات شخصية ومعدات أثناء عمليات الاقتحام والمداهمة.

انتهاك المقدسات:

وسجلت 21 حالة اعتداء من جيش الاحتلال ومستوطنيه على المسجد الأقصى، من خلال الاقتحامات اليومية للمسجد الأقصى خاصة في الفترة الصباحية تحت حماية قوات الاحتلال، وإقامة صلوات تلمودية بحراسة شرطة الاحتلال.

اعتداءات جيش الاحتلال والمستوطنين:

بلغت حصيلة اعتداءات المستوطنين خلال هذا الشهر 51 حالة اعتداء على المواطنين الفلسطينيين تمثلت بدهس مواطنين، ورشق حجارة على مركبات المواطنين ومنازلهم، وقطع أشجارهم وإتلافها، وحرق أراضيهم ومحاصيلهم الزراعية، واقتحام للبلدات، والاعتداء على المواطنين.

أبرز النشاطات الاستيطانية:

8\7\2021  قامت قوات الاحتلال بإعادة شق طريق استيطانية بطول 2.5 كم، من معسكر حوارة وصولا إلى منطقة خلة عبهر شرقي قرية روجيب في نابلس، كما قامت مجموعة من المستوطنين بوضع بيوت متنقلة على أراضي بلدة بروقين في سلفيت، بحماية قوات الاحتلال.

12\7\2021  نصب مستوطنون 7 بيوت متنقلة في الجهة الشرقية لمستوطنة “شفوت راحيل” المقامة على أراضي عين جالود.

13\7\2021  جرفت آليات الاحتلال المنطقة الحرجية في قرية جيبيا شمال رام الله لشق طريق استيطاني جديد.

15\7\2021  قررت سلطات الاحتلال وضع خطة لبناء 510 وحدة سكنية استيطانية جديدة، 400 منها في مستوطنة “مجدال عوز” المقامة على أراضي بلدة بيت فجار، والأخرى في مستوطنة “أبي هناحل” المقامة على أراضي كيسان في بيت لحم.

21\7\2021  جرفت آليات الاحتلال أراضي جبل العالم في بلدة نعلين برام الله، لشق طريق استيطاني جديد في المنطقة المهددة بالمصادرة.

28\7\2021  هدمت قوات الاحتلال محال تجارية ومواقف مركبات قرب حاجز قلنديا برام الله، وقامت بأعمال التجريف لتوسيع الشارع الرئيسي المؤدي لبلدة الرام في القدس.

أبرز الهجمات الاستيطانية:

2\7\2021  اقتحمت مجموعة من المستوطنين أراضي المواطنين الزراعية في قرية قريوت بنابلس، واقتلعت نحو 84 شجرة تين ولوزيات وعنب، ودمرت خط مياه وخزان ماء.

5\7\2021  هاجم مستوطنون مركبات المواطنين أثناء عبورها للشارع الرئيسي بين محافظتي نابلس وجنين، وأطلقوا النار عشوائياً تجاه المواطنين أثناء محاولتهم التصدي لهم.

6\7\2021  أطلق مستوطنو البؤرة الاستيطانية المقامة على أراضي قرية كفر مالك في رام الله، النار عشوائيا تجاه المواطنين خلال قيامهم برعي الأغنام قرب البؤرة الاستيطانية.

10\7\2021  قام مستوطنو مستوطنة “ماعون” المقامة على أراضي بلدة يطا في الخليل، برشق الطفل عيسى عوض (14 عاما) بالحجارة، أثناء رعيه للأغنام ما أسفر عن إصابة الطفل برضوض.

11\7\2021  أضرم مستوطنون النار في مقاعد ومستلزمات أخرى للمواطنين في منطقة الخمار التابعة لقرية بتير في بيت لحم.

13\7\2021  أضرم مستوطنون النار في أراضي المواطنين بالقرب من بلدة حزما في القدس القريبة من الأراضي المصادرة لشق طريق استيطاني.

14\7\2021  هاجم مستوطنون منازل المواطنين في منطقة أم الجمال في الأغوار الشمالية، وأطلقت قوات الاحتلال قنابل الغاز والصوت تجاه المواطنين أثناء محاولتهم التصدي للمستوطنين، ما أسفر عن إصابة أربعة مواطنين بينهم طفل بحالات اختناق ورضوض.

18\7\2021  هاجم مستوطنو “رامات يشاش” و”بيت هداسا” المقامتان على أراضي تل الرميدة بالخليل، مناز المواطنين والاعتداء عليهم بالضرب ما أدى لجرح مواطن ونقله إلى مشفى الخليل الحكومي للعلاج.

21\7\2021  جرف مستوطنون أراضي قرية بيت دجن في نابلس، لصالح توسيع بؤرة استيطانية وشق شبكة من الطرق المحيطة بها، وتم وضع أكثر من بيت متنقل فوق الأراضي.

24\7\2021  اقتحمت 5 عائلات من المستوطنين معسكر تياسير المخلى وقامت بأعمال التنظيف، ونصبت عددا من الخيام في محاولة لإقامة بؤرة استيطانية جديدة.

26\7\2021  اعتدت مجموعة من المستوطنين على المواطنين في قرية التواني شرقي يطا بالخليل.

30\7\2021  اعترض مستوطنون مسلحون مركبة يقودها مواطن فلسطيني قرب حاجز بيت فوريك العسكري، واعتدوا على من بداخلها.

31\7\2021  أتلف مستوطنون 140 شتلة زيتون تعود للمواطن يوسف عبد هيجر في منطقة وادي بكير في بلدة الخضر ببيت لحم، وقاموا برشها بالمبيدات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى