الاستيطان والجدارتقارير

ملخص انتهاكات الاستيطان وجيش الاحتلال خلال شهر يونيو / 2021م

يستعرض الملخص التالي أبرز اعتداءات جيش الاحتلال، والانتهاكات الاستيطانية بحق الفلسطينيين وممتلكاتهم خلال شهر يونيو/ حزيران عام 2021، ويعتمد هذا التقرير الموجز في معلوماته على تقارير مجموعة الرقابة الفلسطينية التابعة لدائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير، وهيئة رصد الانتهاكات الإسرائيلية (wewiv).

جدول: انتهاكات الاستيطان وجيش الاحتلال خلال شهر يونيو / 2021م

طبيعة الانتهاك العدد
الشهداء 11 شهيدا
الجرحى 345 جريحا
المعتقلون 571 معتقلا
الإبعاد عن القدس والمسجد الأقصى 8 مواطنين
اقتحام التجمعات السكنية الفلسطينية ومداهمتها 372 حالة
حواجز عسكرية مفاجئة 350 حاجزا
هدم منازل 20 منزلا
هدم منشآت زراعية وصناعية وتجارية 11 منشأة
إطلاق النار على المواطنين الفلسطينيين 217 حالة
قصف جوي في قطاع غزة 7 حالات
تدمير الممتلكات ومصادرتها 59 حالة
الاعتداء على الأماكن المقدسة 24 حالة
اعتداءات مستوطنين 67 حالة
تجريف أراضٍ 4 عمليات تجريف
نشاطات استيطانية 12 نشاطا

الشهداء والجرحى:

 في هذا الشهر قتلت قوات الاحتلال 11 مواطنا فلسطينيا، 8 منهم في الضفة الغربية، بينهم سيدتان وطفلان استشهدوا برصاص الاحتلال الذي استهدفهم على حواجزه، أو أثناء اقتحامه للقرى والمدن الفلسطينية في الضفة الغربية، فيما استشهد 3 مواطنين فلسطينيين في قطاع غزة، متأثرين بإصابتهم جراء قصف جوي للاحتلال خلال العدوان الأخير على القطاع.

وبلغ عدد المصابين على يد قوات الاحتلال خلال هذا الشهر، 343 مواطناً في محافظات الضفة الغربية (بينهم أطفال ونساء) خلال عمليات الاقتحام والمواجهات مع قوات الاحتلال، وإصابة مواطنين في قطاع غزة.

الاعتقال واقتحام التجمعات السكنية وإبعاد المواطنين عن القدس:

قام الاحتلال خلال هذا الشهر بتنفيذ 571 عملية اعتقال للمواطنين في الضفة الغربية من بينهم: 33 من الأطفال، 10 نساء، طالب جامعي وثلاثة صحفيين، ويتوزع المعتقلون على مختلف المحافظات في الضفة الغربية إلا أن محافظة القدس كانت لها الحصة الأعلى بعدد الاعتقالات بإجمالي وصل لـ173، تليها محافظة الخليل بـــ85 عملية اعتقال، ثم محافظة رام الله والبيرة التي نفذ فيها جيش الاحتلال 76 اعتقالا.

كما قامت قوات الاحتلال خلال هذا الشهر بإصدار قرارات بإبعاد 8 مواطنين من القدس عن المسجد الأقصى، بينهم صحفية لفترة تراوحت بين 10 أيام إلى ثلاثة أشهر.

 وحول عمليات الاقتحام التي نفذتها قوات الاحتلال في التجمعات السكنية الفلسطينية خلال هذا الشهر، فقد بلغت 372 اقتحاما، كان أكثرها في محافظة نابلس بواقع 55 اقتحاما، تليها الخليل بـ52 اقتحاما، إلى جانب رام الله والبيرة وبيت لحم بواقع 47 اقتحاما لكل منهما.

إقامة الحواجز العسكرية وإطلاق النار على المواطنين الفلسطينيين:

 أقام جيش الاحتلال خلال الشهر 350  حاجزا مفاجئا في عموم الضفة الغربية، وقد كانت محافظات جنوب الضفة الغربية هي التي تعرضت لأكبر قدر من هذه الحواجز، فقد أقام الاحتلال في بيت لحم 71 حاجزا وفي الخليل 55 حاجزا. كما أقام جيش الاحتلال في محافظة سلفيت 66 حاجزا، فيما توزعت الحواجز الأخرى على بقية محافظات الضفة الغربية.

وأقدم جيش الاحتلال على إطلاق النار على المواطنين الفلسطينيين في 217 حالة، من بينها 183 حالة في الضفة الغربية خلال عمليات اقتحام ومداهمة قوات الاحتلال للمناطق السكنية، وعلى حواجز الاحتلال العسكرية، و34 حالة في قطاع غزة بالإضافة لـــ 7 حالات قصف جوي لمواقع في قطاع.

هدم المنازل والمنشآت وتجريف الأراضي وتدمير الممتلكات:

نفذ الاحتلال خلال هذا الشهر 20 عملية هدم لمبانٍ سكنية فلسطينية في الضفة الغربية بحجة عدم الترخيص، وتوزعت عمليات الهدم بين محافظات الخليل، القدس، رام الله، أريحا، نابلس، وكان الهدم من خلال آليات الاحتلال أو بإجبار أصحاب المنازل على هدم بيوتهم.

كما هدمت قوات الاحتلال 11 منشأة فلسطينية، شملت 3 محال تجارية ومغسلة ومزرعة في القدس، و6 بركسات لتربية الماشية قرب طريق المعرجات الواصل بين أريحا ورام الله، بالإضافة إلى مصادرة ألواح للطاقة شمسية في رام الله للتجمعات البدوية.

وجرّفت قوات الاحتلال أربعة أراض توزعت في بلدة نعلين غرب رام الله، حيث جرفت آليات الاحتلال أرضاً مساحتها 300 دونمٍ، وفي منطقة عين البيضاء في الخليل جرّفت طريقا معبدا، وفي في بلدة نحالين بمحافظة بيت لحم جرفت أرضاً زراعية واقتلعت عدداً من أشجر الزيتون، وفي بلدة عزون وقرية كفر لاقف شرق قلقيلية جرّفت قطعة أرض تقدر مساحتها بــ 15 .

وقد شهدت الضفة الغربية قيام جيش الاحتلال بــــ 37 حالة تدمير لأثاث المنازل، وإلحاق الأضرار بسيارات المواطنين، واقتلاع أشجار الزيتون، كما شهدت 22 حالة تم خلالها مصادرة سيارات مواطنين وكاميرات تسجيل، وممتلكات شخصية ومعدات أثناء عمليات الاقتحام والمداهمة.

انتهاك المقدسات:

سجلت 24 حالة اعتداء من جيش الاحتلال ومستوطنيه على المسجد الأقصى، من خلال الاقتحامات اليومية للمسجد الأقصى خاصة في الفترة الصباحية تحت حماية قوات الاحتلال، وإقامة صلوات تلمودية بحراسة شرطة الاحتلال.

اعتداءات جيش الاحتلال والمستوطنين:

بلغت اعتداءات المستوطنين خلال هذا الشهر 67 حالة اعتداء على المواطنين الفلسطينيين تمثلت بدهس مواطنين، ورشق حجارة على سياراتهم ومنازلهم، وقطع أشجارهم وإتلافها، وحرق أراضيهم ومحاصيلهم الزراعية، واقتحام للبلدات، والاعتداء على المواطنين.

أبرز النشاطات الاستيطانية:

1\6\2021  وضعت سلطات الاحتلال حجر الأساس لبناء 350 وحدة استيطانية لتوسيع مستوطنة “بيت إيل”، المقامة على أراضي مدينتي رام الله والبيرة، كما جرّفت قوات الاحتلال والمستوطنون أراضي المواطنين في الأغوار الشمالية، ومنطقة تجمع بئر العد في بلدة يطا جنوب الخليل وبالقرب من مستوطنة “حافات طاليا”، بهدف توسيع البؤر الاستيطانية.

5\6\ 2021 نصب مستوطنون بحماية جيش الاحتلال، 4 بيوت متنقلة على أراضي عائلتي المخارزة والجبارين، في خربة زنوتا بالخليل، بهدف إنشاء بؤرة استيطانية جديدة قرب مستوطنة “شيمعة” المقامة على أراضي الخربة.

8\6\ 2021 شرعت قوات الاحتلال بشق طريق استيطاني قرب المدخل الرئيسي لبلدة حزما-القدس، كما جرّفت آليات الاحتلال أراضي المواطنين الزراعية في قرية جالود-نابلس، تمهيداً لبناء وحدات استيطانية جديدة في البؤرة الاستيطانية “شفوت راحيل”.

9\6\2021 قامت سلطات الاحتلال بأعمال المسح الهندسي لأرض تعود ملكيتها للمواطنين حسن فقها، فوزي مرجان، فارس فقها، عواد فقها وعبد الكريم فقها، في منطقة الحمة بالأغوار الشمالية، كما شرع مستوطنون بنصب بيوت متنقلة على أراضي منطقة بانياس الواقعة بين بلدتي الخضر ونحالين-بيت لحم بهدف إنشاء بؤرة استيطانية جديدة.

13\6\2021 الكشف عن قيام سلطات الاحتلال بوضع مخطط لتوسيع مستوطنة “شفوت راحيل”، من خلال بناء 534 وحدة استيطانية جديدة على أراضي بلدة ترمسعيا-رام الله، وقرية جالود-نابلس، كما أحاط مستوطنون قطعة أرض في منطقة عين البيضاء-الخليل بسياج شائك، وأنشؤوا أرضية خرسانية تمهيداً لبناء بؤرة استيطانية جديدة في المنطقة.

23\ 6\2021 صادقت سلطات الاحتلال على 31 خطة لبناء وحدات ومشاريع استيطانية جديدة في مستوطنات “يتسهار”، “إلكانا”، “ميشور أدوميم”، “كارني شمرون”، “كفار أدوميم”، المقامة على أراضي المواطنين في الضفة الغربية.

29\6\2021 نصب مستوطنون 20 بيتاً متنقلاً بمحاذاة مستوطنة “إيبي هناحل”، وعلى أراضي المواطنين التي تم الاستيلاء عليها في وقت سابق في قرية كيسان ببيت لحم، بهدف إنشاء بؤرة استيطانية جديدة.

أبرز الهجمات الاستيطانية:

1\6\2021  قام مجموعة من مستوطني مستوطنة “حافات ماعون” المقامة على أراضي بلدة يطا-الخليل، بإضرام النار في محاصيل زراعية في منطقة الطوبا بالقرب من المستوطنة، وأطلقت النار تجاه المواطنين لمنعهم من الوصول المنطقة وإخماد الحريق.

6\6\2021  هاجم المستوطنون مركبات المواطنين المارة على الشارع الالتفافي بمحاذاة مستوطنة “يتسهار” المقامة على أراضي نابلس، ما أسفر عن إصابة 8 مواطنين.

7\6\2021  اعتدت مجموعة من المستوطنين في البلدة القديمة بالقدس على عدد من الأطفال ورشتهم بغاز الفلفل، كما اعتدت بالضرب على مواطنات في منطقة باب العامود، وفي طوباس بنى مستوطنون غرفة استيطانية بحماية جيش الاحتلال قرب منطقة عين الحلوة في الأغوار الشمالية، كما خرّب مستوطنون بحماية جيش الاحتلال نحو 400 متر مربع من ساحات منازل تاريخية قرب المسجد الإبراهيمي في الخليل، تعود ملكيتها لعائلتي قفيشة والشريف.

11\6\2021  قام مستوطنو مستوطنة “سيدي بوعز” المقامة على أراضي بلدة الخضر –بيت لحم، برش كروم العنب بالمبيدات السامة في منطقة عين القسيس غربي البلدة، ما أدى إلى إصابة طفلين بالتسمم نتيجة استنشاق رائحة المبيدات وإتلاف 400 شجرة عنب، وفي سلفيت أضرم مستوطنون النار في الأراضي الزراعية المهددة بالمصادرة في منطقة الرأس غربي المدينة.

12\6\2021  اعتدى أحد المستوطنين في منطقة جورة العناب في القدس على مركبات المواطنين ورشها بغاز الفلفل، ما أسفر عن إصابة طفلين بحروق في الوجه.

13\6\2021  قامت مجموعة من المستوطنين بإضرام النار في أراضي المواطنين المزروعة بأشجار الزيتون، والتي تعود ملكيتها للمواطن كامل الأقرع، في منطقة جبل صبيح  جنوب نابلس.

16\6\2021  اعتدى مستوطنون في حي الشيخ جراح بالقدس على المواطنة منى نبيل الكرد، حيث احتجزتها قوات الاحتلال لساعات في مركز شرطة الاحتلال للتحقيق.

18\6\2021  أطلق مستوطن النار من سلاحه الشخصي تجاه المواطنين، أثناء قيادته مركبته على الشارع الرئيسي في بلدة حوارة بنابلس.

19\6\2021  هاجم مستوطنون منازل المواطنين في حي الشيخ جراح بالقدس، وقامت قوات الاحتلال بإطلاق قنابل الغاز والصوت تجاه المواطنين أثناء محاولتهم التصدي للمستوطنين.

20\6\2021  اعتدى مستوطنون على الطفل عمر الرشق في البلدة القديمة بالقدس، ما أسفر عن إصابته ونقله إلى المشفى لتلقي العلاج.

21\6\2021  قام مستوطن برش غاز الفلفل تجاه 4 فتيات في حي الشيخ جراح بالقدس، ما أدى لإصابتهن بحروق في الوجه، كما هاجم مستوطنون منازل المواطنين ومركبة إسعاف بالحجارة، وحاولوا إحراق منزل لعائلة القاسم، في حين أطلقت قوات الاحتلال الرصاص الحي والمطاطي وقنابل الغاز والصوت تجاه المواطنين أثناء محاولتهم التصدي للمستوطنين، ما أسفر عن اعتقال مواطنين، وإصابة 4 مواطنين بجروح و16  آخرين بالاختناق.

24\6\2021  أضرم مستوطنون النار في بيت متنقل “بركس” ومركبة لمصنع قيد الإنشاء بين بلدة ترمسعيا وقرية المغير في رام الله.

26\6\2021  اعتدت مجموعة من المستوطنين على عائلة سمير خليل عبد اللطيف في حي الشيخ جراح بالقدس، ما أسفر عن إصابة 3 مواطنين بجروح.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى