موسوعة النخبة الفلسطينية

ثابت ثابت

ولد ثابت أحمد عبد الله ثابت في بلدة رامين في محافظة طولكرم في العشرين من كانون أول/ ديسمبر عام 1950، وهو متزوج وله ولدان وبنت. درس المرحلة الأساسية في مدرسة رامين والمرحلة الثانوية في مدارس طولكرم ونابلس، وحصل على الثانوية العامة عام 1968، ونال درجة البكالوريوس في طب الأسنان من كلية الطب في جامعة بغداد عام 1974، والماجستير في الصحة العامة من جامعة القدس/ أبو ديس. افتتح عيادة أسنان خاصة في طولكرم، وعمل في عيادة أسنان تابعة للوكالة في مخيم طولكم، وعُيِّن مديرًا عامًا للرقابة والتفتيش في وزارة الصحة، ومحاضرًا في الصحة العامة في جامعة القدس المفتوحة فرع طولكرم.

التحق ثابت في صفوف حركة فتح عام 1966، وانخرط في تنفيذ فعالياتها الوطنية، وكان من كوادرها في جامعة بغداد، حيث رِئس الاتحاد العام لطلبة فلسطين فيها، كما نشط نقابيًا في الضفة الغربية؛ فكان مسؤولا عن فرع طولكرم في نقابة أطباء الأسنان الفلسطينيين، ثمَّ رئيسا للنقابة في الضفة الغربية في ثمانينيات القرن الماضي، وكان ضمن فريق منظمة التحرير لمؤتمر مدريد عام 1991، وتولى منذ تسعينيات القرن الماضي مسؤولية مكتب منظمة التحرير في طولكرم، كما أصبح عضو حركية عليا في فتح، وأمين سر فتح في محافظة طولكرم.

عانى ثابت أثناء مسيرته النضالية؛ فقد اعتقلته قوات الاحتلال أثناء عودته من بغداد عام 1974، وخضع لتحقيق قاسٍ، وأمضى خمسة أشهر في سجون الاحتلال، ثمَّ فرض الاحتلال عليه الإقامة الجبرية لمدة عامين، وأعاد اعتقاله في الأعوام 1987، 1988، 1990، كما دمَّر مكتبه في السادس عشر من تشرين الثاني/ نوفمبر عام 2000، ثمَّ اغتالته وحدات خاصة صهيونية أثناء مغادرته منزله متجهًا إلى طولكرم في الحادي والثلاثين من كانون أول/ ديسمبر عام 2000.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق