موسوعة النخبة الفلسطينية

خضر غنيمات

ولد خضر أحمد لافي غنيمات (خضر لافي) في قرية صوريف في 3 أغسطس/ آب عام 1959، وهو متزوج ولديه ستة أبناء. درس المراحل الدراسية الابتدائية والإعدادية في مدرسة صوريف، وأنهى الثانوية العامة من مدرسة بيت أمر الثانوية عام 1979، وحصل على درجة البكالوريوس في الشريعة الإسلامية من الجامعة الأردنية عام 1982. عمل مدرسا في اليمن بين عامي (1983- 1994)، ثم عاد إلى أرض الوطن فعمل لمدة عامين في أعمال حرة، ثم عمل مدرسا في سلك التربية والتعليم إلى تقاعده عام 2018.
 انتمى لافي لجماعة الإخوان المسلمين أثناء دراسته في الجامعة الأردنية عام 1979، متأثرا بأساتذته في كلية الشريعة، نشط في مجال الدعوة الإسلامية في محافظة الخليل، وبعد عودته من اليمن انتمى إلى حركة حماس، وأصبح من قياداتها في الخليل، كما نشط في لجان الإصلاح الأهلي في المحافظة، وكان عضوا في لجنة زكاة وصدقات صوريف، وتولى رئاستها لعدة سنوات، وكان من مؤسسي جمعية الأيتام في صوريف، ومن مؤسسي جمعية الهلال الأحمر، وأشرف على دار القرآن والمراكز الصيفية في بلدته، إضافة إلى مساهماته في أنشطة خدماتية مختلفة في بلدته.
 عانى لافي أثناء مسيرته النضالية من الاحتلال؛ فقد اعتقل خمس مرات أولاها عام 2004، ثم عام 2005 وعام 2006 وعام 2007 وآخرها عام 2010 ولفترات متفاوتة، قضى خلالها أكثر من سبعة أعوام في سجون الاحتلال بتهمة الانتماء لحركة حماس ونشاطه في لجنة زكاة وصدقات صوريف، كما اعتقل الاحتلال ابنته إسراء عام 2018 وقضت عشرة شهور في سجون الاحتلال، كما منعه الاحتلال من السفر، وتعرض للاعتقال السياسي لدى الأجهزة الأمنية الفلسطينية عدة مرات. توفي في 10 من ابريل/نيسان 2021 إثر إصابته بفيروس كورونا.
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق