موسوعة النخبة الفلسطينية

يونس العصا

ولد يونس محمد محمود عيسى العصا في بلدة العبيدية قضاء بيت لحم في الخامس من تشرين أول / أكتوبر عام 1956، وهو متزوج وله خمسة أبناء. درس المرحلة الابتدائية والإعدادية في مدارس العبيدية، حصل على الثانوية العامة من المعهد الشرعي عام 1974، وحصل درجة البكالوريوس في الشريعة الإسلامية من كلية الدعوة وأصول الدين في جامعة القدس عام 1978. عمل إماما وخطيبا لمسجد العبيدية الغربي وهو المسجد الرئيس في البلدة منذ تخرجه من الجامعة وحتى تقاعده عام 2016، كما عمل في مديرية الأوقاف في بيت لحم عام 2006 لمدة عام، ثم تطوع إماما لمسجد الغفار في بلدته حتى وفاته.

انضم العصا لجماعة الإخوان المسلمين في ثمانيات القرن الماضي، ونشط في أنشطتها الميدانية والاجتماعية والدعوية، وهو من رموز العمل الإسلامي في بيت لحم، والتحق بحركة حماس فور تأسيسها، ويعتبر من أحد أبرز وجوه الإصلاح في المحافظة.

أسس مع آخرين مدرسة رياض الأقصى الإسلامية عام 1978 التي كانت امتدادا لمدرسة رياض الأقصى في مدينة القدس، وكان من مؤسسي جمعية الإصلاح في بلدته.

عانى العصا من الاحتلال؛ إذ اعتقله مرات عديدة لدى سلطات الاحتلال، وأمضى خلالها ما يقارب من الـ 5 سنوات في سجون الاحتلال. بدأت اعتقالاته في سجون الاحتلال في العام 1994 حيث أمضى 4 أشهر، ثم اعتقل للمرة الثانية في العام 1996 وأمضى 6 أشهر. وفي العام 2005 اعتقل للمرة الثالثة لمدة 5 أشهر، وفي العام 2006 اعتقل للمرة الرابعة لمدة عامين وأفرج عنه في منتصف عام 2008م، واعتقل لاحقا لعدة مرات. كما واعتقل مرات عديدة لدى أجهزة أمن السلطة في الضفة، كانت في العام 1997 للمرة الأولى، وأمضى شهرًا تعرض خلاله للتعذيب، وأعادت اعتقاله للمرة الثانية في 2010، وعانى بشدة من الملاحقات والتضييقات له في عمله وحياته الأسرية والاجتماعية.

توفي في الثالث عشر من نيسان / أبريل عام 2021 متأثرا بإصابته بفيروس كورونا.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق