الاستيطان والجدارتقارير

ملخص انتهاكات الاستيطان وجيش الاحتلال خلال شهر آذار 2021

لقراءة وتحميل التقرير اضغط هنا

ماهر عابد

يستعرض الملخص التالي أبرز اعتداءات جيش الاحتلال الإسرائيلي، وأهم الانتهاكات الاستيطانية بحق الأرض والمواطن الفلسطيني خلال شهر آذار 2021م، ويعتمد هذا التقرير الموجز في معلوماته على التقارير اليومية لمجموعة الرقابة الفلسطينية، وعلى تقارير هيئة مراقبة الأنشطة الاستعمارية في الأراضي الفلسطينية المحتلة “poica”، إضافة إلى تقارير هيئة رصد الانتهاكات الإسرائيلية(wewiv)، وتقارير المؤسسات الحقوقية الفلسطينية والإسرائيلية والمتابعة الميدانية المباشرة. وقد استمرت قوات الاحتلال باستهداف الوجود الفلسطيني بوتيرة متصاعدة عبر القتل والاعتقال والاحتجاز وهدم المنازل والمنشآت ومصادرة الأراضي وتنظيم الهجمات الإرهابية من قبل المستوطنين بحق المواطنين الفلسطينيين، ونستعرض فيما يلي تفاصيل الانتهاكات.

جدول: انتهاكات الاستيطان وجيش الاحتلال خلال شهر اذار / 2021م

طبيعة الانتهاك العدد
الشهداء 1 شهيد
الجرحى 75 جريحاً
المعتقلون 463 معتقلاً
احتجاز 58 مواطناً
الإبعاد عن القدس والمسجد الاقصى 5 مواطنين
اقتحام التجمعات السكنية الفلسطينية ومداهمتها 415 حالة
حواجز عسكرية مفاجئة 301 حاجز
هدم منازل 34 منزلاً
هدم منشآت زراعية وصناعية وتجارية 37 منشأة
إطلاق النار على المواطنين الفلسطينيين 217 حالة
تدمير الممتلكات ومصادرتها 57 حالة
الاعتداء على الأماكن المقدسة 27 حالة
إرهاب المستوطنين 61 حالة
قطع الأشجار أو حرقها أو تدميرها 175 شجرة
تجريف أراضي المواطنين 105 دونمات
نشاطات استيطانية 12 نشاطاً
مصادرة أراضٍ 820 دونماً
طرق استيطانية جديدة طريق واحد بطول 4 كم في محافظة بيت لحم

الشهداء والجرحى:

في 19\3\2021 أطلقت قوات الاحتلال في قرية بيت دجن – نابلس الرصاص الحي والمعدني، وقنابل الصوت والغاز، باتجاه المواطنين المشاركين في مظاهرة ضد اعتداءات المستوطنين، ومصادرة الأراضي لصالح مشاريع استيطانية، مما أدى إلى استشهاد المواطن عاطف يوسف بكر حنايشة 45 عاماً؛ جراء إصابته بعيار ناري في الرأس، وهو من سكان قرية بيت دجن.

فيما بلغ عدد المواطنين الذين أصيبوا بجراح خلال هذا الشهر على يد قوات الاحتلال ومستوطنيه 75 مواطناً، اثنين منهم في قطاع غزة والباقي في الضفة الغربية، من بينهم : طفلان، 3 مواطنات، 2 من الصيادين.

الاعتقال والاحتجاز واقتحام التجمعات السكنية وإبعاد المواطنين عن القدس:

قام الاحتلال خلال هذا الشهر باعتقال 463 مواطنا، بينهم 458 في الضفة الغربية، و 5 مواطنين في غزة،  من بينهم: 18 من الأطفال، 3 مواطنات، 2 طلاب جامعيين، فيما توزع المعتقلون حسب المحافظة كالتالي:  135 القدس، 50 رام الله، 51 جنين، 4 طوباس،  24 طولكرم،  21 قلقيلية، 36 نابلس، 12 سلفيت، 10 أريحا، 55 بيت لحم، 60 الخليل، 2 شمال غزة. 1 غزة، 2 الوسطى.

كما احتجزت قوات الاحتلال 58 من المواطنين أثناء اقتحامها القرى والمدن الفلسطينية على حواجز الاحتلال، جميعهم في الضفة الغربية. إضافة إلى ذلك قامت قوات الاحتلال خلال هذا الشهر بإصدار قرارات بإبعاد 5 مواطنين من القدس عن المسجد الأقصى لفترات مختلفة.

 وشهد هذا الشهر 415 حالة اقتحام من قبل جيش الاحتلال لتجمعات سكنية فلسطينية، من بينها 410 في الضفة الغربية، و5 في قطاع غزة، وفيما يلي توزيع هذه الاقتحامات حسب المحافظات: 47 القدس، 59 رام الله، 72 جنين، 6 طوباس،  29 طولكرم،  14 قلقيلية، 37 نابلس، 18 سلفيت، 12 أريحا، 55 بيت لحم، 59 الخليل، ، 2 شمال غزة، 1 غزة، 1 الوسطى، 1 رفح.

إقامة الحواجز العسكرية وإطلاق النار على المواطنين الفلسطينيين:

 أقام جيش الاحتلال خلال الشهر 301 حاجزا مفاجئا لتعطيل حركة المواطنين في عموم الضفة الغربية، وتوزعت هذه الحواجز على المحافظات كالتالي: 13 القدس، 53 رام الله، 1 طوباس، 5 جنين ، 2 طولكرم، 37 قلقيلية، 24 نابلس، 48 سلفيت، 36 أريحا، 44 بيت لحم، 38 الخليل.

فيما قام جيش الاحتلال بإطلاق النار على المواطنين الفلسطينيين في 217 حالة، من بينها 131 حالة في الضفة الغربية والباقي في القطاع، شملت حالات إطلاق النار: 60 عبر عمليات الاقتحام، 71 من قبل حواجز عسكرية، 38 من قبل زوارق حربية، 48 من قبل مواقع عسكرية. كما قام الاحتلال بقصف جوي لمواقع في قطاع غزة في 5 حالات.

هدم المنازل والمنشآت وتدمير الممتلكات:

قام الاحتلال خلال هذا الشهر بهدم 34 مبنى سكنياً فلسطينياً، وقد توزعت عمليات الهدم كالتالي: 7 منازل في الأغوار الشمالية،  16 منزلا في القدس، و5 في محافظة الخليل، ومنزل في بيت لحم و5 منازل في نابلس.

قوات الاحتلال هدمت أيضا 37 من المنشآت الفلسطينية، شملت بركسات وحظائر أغنام، وكراجات ومحال تجارية وغرفاً زراعية، وآبار مياه وغيرها، وقد توزعت عمليات الهدم كالتالي: 15 في القدس، 6 في بيت لحم، 5 في الخليل، 1 في سلفيت، 9 في أريحا، 5 في نابلس.

وقد شهدت الضفة الغربية قيام جيش الاحتلال في 40 حالة بتدمير أثاث المنازل، وإلحاق الأضرار بسيارات المواطنين، واقتلاع أشجار الزيتون، وهدم البركسات، كما شهدت 17 حالة تم خلالها مصادرة سيارات مواطنين وكاميرات تسجيل، وممتلكات شخصية، ومعدات.

انتهاك المقدسات:

شهدت الضفة الغربية 27 حالة اعتداء من جيش الاحتلال ومستوطنيه على المقدسات الإسلامية، شملت اقتحام المسجد الأقصى، وإقامة طقوس يهودية فيه، والاعتداء على حراس المسجد، ومنع موظفي إعمار المسجد الأقصى من أعمال الترميم داخل قبة الصخرة وفي باحات المسجد الأقصى. كما أغلقت قوات الاحتلال الحرم الإبراهيمي الشريف في البلدة القديمة بمدينة الخليل يوم 29\3\2021 أمام المواطنين ومنعتهم من أداء الصلاة بداخله، بحجة تمكين المستوطنين من الاحتفال وأداء الطقوس التلمودية داخل الحرم بمناسبة “عيد الفصح” لدى اليهود، وفي 1\3\ 2021 اعتدت مجموعة من المستوطنين على دير الكنيسة الرومانية في مدينة القدس، وأضرمت النار في مدخل دير الكنيسة، ولاذوا بالفرار قبل أن يتمكن كاهن الكنيسة من إخمادها.

إرهاب جيش الاحتلال والمستوطنين:

شهد هذا الشهر قيام المستوطنين ب 61 حالة اعتداء وهجوم على المواطنين الفلسطينيين تمثلت بدهس مواطنين، ورشق حجارة على سياراتهم ومنازلهم، وقطع أشجارهم، وحرق أراضيهم الزراعية، واقتحام للبلدات، والاعتداء الجسدي على المواطنين.

أبرز النشاطات الاستيطانية:

3\3\2021 وزعت قوات الاحتلال في منطقة بيرين الواقعة جنوب بلدة بني نعيم- الخليل أوامر عسكرية بمصادرة عشرات الدونمات من أراضي المواطنين كانت قد أعلنتها أراضي حكومية منذ عام 1982.

5\ 3\ 2021 أصدرت قوات الاحتلال امراً عسكرياً يقضي بمصادرة 658 دونماً من أراضي المواطنين في الحوض رقم (6) في منطقة وادي النار التابعة لبلدة العبيدية – بيت لحم، لغرض إقامة مجمع مياه لصالح المستوطنات في منطقتي البحر الميت والأغوار.

7\3\2021 قامت مجموعة من مستوطني “ماعون” و”كرمئيل” المقامتين على أراضي المواطنين في أم الخير والتواني الواقعتين شرق بلدة يطا – الخليل، بأعمال التجريف في مساحة من الأراضي الزراعية تعود ملكيتها لعائلة بحيص بهدف توسيع المستوطنتين.

13\3\2021  قامت قوات الاحتلال بتجريف مساحات واسعة من أراضي المواطنين التابعة لبلدة قبلان وقرية يتما- نابلس بهدف توسيع مستوطنة “رحاليم”.

14\ 3\ 2021 صادقت سلطات الاحتلال على مصادرة مساحة من أراضي المواطنين في حوضي (3) و(4) في منطقة المترسية وخربة الكبرة التابعة لبلدة نحالين- بيت لحم وحوض (3) في منطقة وادي أبو الحمراء التابعة لقرية حوسان – بيت لحم والواقعة بمحاذاة مستوطنة “بيتار” بهدف توسيع المستوطنة.

14\ 3\2021 قامت قوات الاحتلال بأعمال التجريف في مساحة من أراضي المواطنين شرق قرية خربة زنوتا الواقعة شرق بلدة الظاهرية- الخليل؛ بهدف توسيع المنطقة الصناعية التابعة “لمجلس إقليم المستوطنات” المقامة جنوب محافظة الخليل.

17\ 3\ 2021 نصبت قوات الاحتلال في شارع المطار في بلدة كفر عقب- القدس لوحة إعلانية عن إقامة مشروع استيطاني جديد في المنطقة، يتضمن بناء مجمع رياضي ومتنزه استيطاني على أراضي المواطنين في المنطقة.

17\ 3\2021 شرعت قوات الاحتلال بتجريف مساحات واسعة من أراضي المواطنين في منطقة الحرايق التابعة لبلدة بروقين- سلفيت، لصالح إقامة مصنع جديد تابع لمستوطنة “أرائيل الصناعية” المقامة شمال غرب مدينة سلفيت.

17\3\2021 قامت قوات الاحتلال في البلدة القديمة بمدينة الخليل، بأعمال تجريف أمام مبنى قديم مقابل استراحة الحرم الإبراهيمي، وهي منطقة تعتبرها قوات الاحتلال منطقة عسكرية مغلقة، وتمنع دخول لجنة الإعمار إليها وترميم المباني فيها.

20\3\ 2021 سلمت قوات الاحتلال أمراً عسكرياً بمصادرة 18 دونماً من أراضي المواطنين التابعة لبلدة بروقين وقريتي حارس وسرطة- سلفيت، لأغراض عسكرية من أجل شق طريق استيطاني يربط بين مستوطنة “بركان” والشارع الالتفافي “عابر السامرة”.

21\3\ 2021 قام مستوطنو البؤرة الاستيطانية “معالي عاموس” المقامة على أراضي المواطنين جنوب قرية كيسان الواقعة جنوب بلدة تقوع- بيت لحم بشق طريق استيطاني بطول 4 كم في منطقة ظهر المزراب الواقعة شرق قرية كيسان، تمهيداً للاستيلاء على مساحات من الأراضي تقدر بمئات الدونمات.

24\3\2021 جرفت قوات الاحتلال في قرية كيسان الواقعة جنوب بلدة تقوع، مساحة تقدر بـ 3 دونمات من الأراضي الزراعية بمحاذاة البؤرة الاستيطانية “أيبي هناحل”، بهدف توسيع مدخلها، وتعود ملكية الأرض لعائلة: عبيات.

أبرز الهجمات الإرهابية الاستيطانية:

1\3\2021 دهس مستوطن بمركبته في منطقة أبو قندول في الأغوار الشمالية قطيع أغنام، مما أدى إلى نفوق 4 رؤوس من الأغنام وإصابة 7 رؤوس أُخرى تعود ملكيتها للمواطن: يحيى خالد كعابنة من سكان منطقة عين الحلوة في الأغوار الشمالية.

2\3\ 2021 دخلت مجموعة من المستوطنين إلى أطراف قريتي جالود وحوارة – نابلس ورشقت الحجارة باتجاه منازل المواطنين ومركباتهم، مما أدى إلى تحطيم زجاج نوافذ عدد من المنازل، وتحطيم زجاج بعض المركبات.

2\3\2021 دهس مستوطن بمركبته على الشارع الرئيس قرب مفرق قرية الفندق- قلقيلية المواطن علي سعيد زيدان من سكان بلدة دير إستيا بمحافظة سلفيت، مما أدى إلى إصابته بجروح ورضوض.

3\3\ 2021 اعتدت مجموعة من المستوطنين في مدينة القدس على 2 من الصحفيين، وألحقت أضراراً مادية في مركبتهما وهما: مصطفى خاروف، وفايز أبو رميلة.

3\3\2021 دخلت مجموعة من المستوطنين إلى أراضي المواطنين الزراعية التابعة لقرية كفر مالك- رام الله، واعتدت بالضرب المبرح على 2 من المواطنين، مما أدى إلى إصابتهما  برضوض، وهما: موسى عمارنة، ومحمد موسى عمارنة.

6\3\2021  دهس مستوطن بمركبته قرب قرية فرعون- طولكرم المواطن: محمد اعديلي من سكان قرية أوصرين بمحافظة نابلس، مما أدى إلى إصابته  برضوض.

6\3\2021  هاجمت مجموعة من المستوطنين في المنطقة الواقعة بين بلدة بروقين وقرية سرطة- سلفيت مركبة عائلة المواطن حاتم عثمان الحاج من سكان بلدة بروقين، ورشقتها بالحجارة، مما أدى إلى تحطيم زجاج نوافذها.

6\3\2021  دخلت مجموعة من المستوطنين إلى أراضي المواطنين التابعة لقرية كيسان الواقعة جنوب بلدة تقوع- بيت لحم واعتدت على عدد من المواطنين المزارعين.

7\3\2021 دخلت مجموعة من المستوطنين إلى أراضي المواطنين الزراعية المهددة بالمصادرة في منطقة الراس التابعة لبلدة بديا- سلفيت، واعتدت على المواطن: فريد غازي بالضرب أثناء تواجده بأرضه.

11\3\2021 أطلق مستوطنون في منطقة المسافر شرق بلدة يطا- الخليل النار عشوائياً باتجاه 2 من الأطفال (أعمارهم 12 و13 عاماً)، أثناء قيامهما برعي الأغنام.

13\3\2021  دخلت مجموعة من مستوطني البؤرة الاستيطانية “جفعات ماعون” إلى أراضي المواطنين على أطراف قرية التواني الواقعة شرق بلدة يطا- الخليل، ورشقت الحجارة باتجاه منزل المواطن موسى ربعي.

13\3\2021 دخلت مجموعة من مستوطني بؤرة “متسبي يائير” إلى أراضي المواطنين في منطقة قواويس الواقعة جنوب شرق بلدة يطا- الخليل، واعتدت بالضرب على المواطن سعيد عوض وزوجته: ريما عوض، مما أدى إلى إصابتهما  بجروح ورضوض، كما ألحقت أضراراً مادية في مركبتهما.

15\3\2021  هاجمت مجموعة من مستوطني مستوطنة “شمعة” المقامة جنوب بلدة الظاهرية – الخليل المواطن شعيب خضيرات، أثناء عمله بأرضه الواقعة قرب المستوطنة.

16\3\2021 قامت مجموعة من مستوطني بؤرة “جفعات خارصينا” المقامة في البلدة القديمة بمدينة الخليل بتجريف مساحة تقدر بنحو 25 دونماً من أراضي المواطنين في منطقة البقعة الواقعة شرق مدينة الخليل.

19\3\ 2021 اقتحمت مجموعة من المستوطنين قرية بيت إكسا- القدس وأضرمت النار في مركبتين كما خطت على جدران منزله باللغة العبرية شعارات عنصرية معادية للعرب.

25\3\2021  اعتدت مجموعة من المستوطنين في منطقة عين القسيس التابعة لبلدة الخضر- بيت لحم بالضرب المبرح على مواطن مما أدى إلى إصابته  بجروح ورضوض.

27\3\2021  دخلت مجموعة من المستوطنين إلى أراضي المواطنين الزراعية في بلدة كفر الديك، وخربت غرفتين زراعيتين كما حطمت زجاج مركبة مما أدى إلى جرح مواطن نتيجة إصابته بحجر في الراس.

31\3\ 2021 اقتحمت مجموعة من المستوطنين موقع البرج الأثري في بلدة السموع – الخليل وأدت الطقوس “التلمودية” في المكان.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى