موسوعة النخبة الفلسطينية

نبيل البشتاوي

ولد نبيل فايز البشتاوي في مدينة نابلس في الخامس عشر من آب/ اغسطس عام 1936، وهو متزوج وله خمسة أولاد وبنتان. درس المرحلة الأساسية في مدارس نابلس، وحصل على الثانوية من المدرسة الهاشمية عام 1952، والتحق مباشرةً في الجامعة الامريكية في بيروت. عمل مدرسًا لمادة الرياضيات في المدارس الحكومية لمدة ثلاثين عامًا منها مدرسة جنين الثانوية بين عامي (1955-1956)، ثم درَّس قرابة خمسة عشر عامًا في المدرسة الثانوية الإسلامية التابعة لجمعية التضامن الخيرية في نابلس.

انتمى البشتاوي لجماعة الإخوان المسلمين بداية خمسينيات القرن الماضي، ونشط في فعالياتها الدعوية والتربوية والاجتماعية والمؤسساتية في فلسطين والأردن ولبنان، وكان ممن ساهموا في تأسيس بعض فروعها في فلسطين، وممن جدَّدوا نشاطها بعد نكسة حزيران عام 1967، مع راضي السلايمة وناجي صبحة وسعيد بلال وحسن القيق غيرهم، وشهد تأسيس تنظيم إخوان بلاد الشام الذي ضم إخوان الأردن وفلسطين، ولعب البشتاوي دورًا محوريًا في الإشراف على أإعداد عناصر الإخوان وكوادرهم وقياداتهم الذين لعبوا دورًا محوريًا في مسيرة الحركة لاحقا.

عايش البشتاوي مرحلة تأسيس حركة حماس، وشارك في التخطيط لفاعلياتها في فلسطين، والتشديد على خيارها المقاوم، ونشط في الجانب المؤسساتي وكان نائبًا لرئيس جمعية التضامن الخيرية.

عانى البشتاوي أثناء مسيرته؛ إذ اعتقله الاحتلال أول مرة عام 1989 لمدة عام بتهمة إدارة مكتب حماس في نابلس، وأبعده إلى مرج الزهور في جنوب لبنان أواخر عام 1992 لمدة عام، واعتقل الاحتلال أربعة من أولاده وإحدى بناته، وداهم منزله عدة مرات وفتشه، واعتقلته الأجهزة الأمنية الفلسطينية لمدة ثلاثة أشهر عام 1997، واعتقلت ثلاثة من أبنائه. أصيب البشتاوي بفايروس كورونا وتوفي في الثامن والعشرين من كانون الثاني/ يناير عام 2021.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق