موسوعة النخبة الفلسطينية

عبد الله نمر درويش

ولد عبد الله نمر درويش في مدينة كفر قاسم في الداخل المحتل في الرابع عشر من أيار/ مايو عام 1948. درس المرحلة الأساسية في مدارس كفر قاسم، والثانوية في مدرسة الطيرة الثانوية، وتخرج من المعهد الديني في مدينة نابلس عام 1971، وكان أول فلسطيني في الداخل المحتل يدرس الشريعة الإسلامية بعد نكبة عام 1948. عمل معلمًا في مدرسة كفر قاسم الثانوية، وأسس ورئس مركز الحوار بين الأديان والثقافات في كفر قاسم.

انتمى درويش إلى جماعة الإخوان المسلمين أثناء دراسته في المعهد الديني في مدينة نابلس عام 1969، وانخرط في نشاطاتها الدعوية والتربوية والاجتماعية والثقافية، وانتقل بالتيار الإسلامي في الداخل المحتل من تيار هامشي غير منظم إلى تيار ممأسس، حيث شكَّل أول نواة للحركة الإسلامية في كفر قاسم عام 1972، ثم أسس “حركة الشباب المسلم” التي نشطت في الجوانب الدعوية والاجتماعية والتعليمة والصحية والخدماتية، وقد انتقلت الحركة الإسلامية في عهده إلى الانخراط في المؤسسات الرسمية ذات الصفة التمثيلية داخل المجتمع الفلسطيني في الداخل المحتل، حيث فازت برئاسة خمس مجالس بلدية.

 تبنى درويش فكرة الدخول في الكنيست الصهيوني عام 1996، الأمر الذي أدى إلى انشقاق الحركة الإسلامية إلى جناحين، إحداهما الشمالي وهو المعارض للمشاركة والجنوبي المؤيد لها، وقدم درويش استقالته من رئاسة الحركة الإٍسلامية عام 1998، واعتبر منذ ذلك الحين مرجعية فكرية فقهية في الداخل المحتل حتى وفاته.

يؤمن درويش بقوة التثقيف والإرشاد والتعليم طريقة لنشر الدعوة الإسلامية، ويدعو إلى نبذ “العنف” وسيلة للوصول إلى هذا الهدف، وقد دعم عملية السلام بين الفلسطينيين والصهاينة، وعرف بعلاقاته القوية بـ السلطة الفلسطينية.

ألقى درويش خلال مسيرته عددًا كبيرًا من الخطب والمواعظ والمحاضرات، وشارك في عددٍ من المناظرات السياسية والمقابلات الإعلامية، وصدر له عددٌ من الكتب منها “إلى الإسلام” (1975)، و”مشروعنا الحضاري بين الإغلاق والانطلاق” (1999)، و”رسائل الإسلام”، وكتب سلسلة مقالات بعنوان “هكذا نفهم السياسة”.

عانى درويش أثناء مسيرته الدعوية والنضالية؛ فقد فصله الاحتلال من وظيفته عام 1979، واعتقله عام 1981 بتهمة تشكيل خلية للمقاومة، وحكم عليه بالسجن ثماني سنوات، أمضى منها ثلاث سنوات ونصف، وقد توفي في الرابع عشر من أيار/ 14 مايو عام 2017.

المصادر والمراجع

  1. أبو هلال، وائل خالد. 2018. حوارات في تاريخ الحركة الإسلامية في فلسطين المحتلة عام 1948 مع الشيخ رائد صلاح. بيروت: مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات.
  2. عبد الهادي، مهدي. “فلسطينيون”. القدس: الجمعية الفلسطينية الأكاديمية للشؤون الدولية،

ط2، 2011.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق