الاستيطان والجدارتقارير

ملخص انتهاكات الاستيطان وجيش الاحتلال خلال شهر كانون أول 2020

لقراءة وتحميل الملف اضغط هنا

ماهر عابد

يستعرض الملخص التالي أبرز اعتداءات جيش الاحتلال وأهم الانتهاكات الاستيطانية بحق الأرض والمواطن الفلسطيني، خلال شهر كانون أول\2020م، ويعتمد هذا التقرير الموجز في معلوماته على التقارير اليومية لمجموعة الرقابة الفلسطينية التابعة لدائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير، وعلى تقارير هيئة مراقبة الأنشطة الاستعمارية في الأراضي الفلسطينية المحتلة “poica”، وتقارير هيئة رصد الانتهاكات الإسرائيلية (wewiv)، والمواقع الإخبارية الفلسطينية، إضافة إلى المتابعة الميدانية المباشرة.

ونلاحظ خلال هذا الشهر زيادة وتيرة الهجمات الاستيطانية بشكل واضح، حيث قامت عصابات المستوطنين باستهداف المنازل والسيارات الفلسطينية بالحجارة على الطرق الرئيسية بشكل منظم ومتزامن، كما أن مخططات البناء الاستيطاني ارتفعت فيما يبدو أنه سباق مع الزمن، من قبل مؤسسات دولة الاحتلال؛ لإحداث تغييرات جذرية على واقع الأرض الفلسطينية، وعلى واقع مدينة القدس بشكل خاص، وفيما يلي تفاصيل هذه الانتهاكات.

جدول: انتهاكات الاستيطان وجيش الاحتلال خلال شهر كانون أول \ 2020

طبيعة الانتهاك العدد
الشهداء 3 شهداء
الجرحى 132 جريحاً
المعتقلون 378 معتقلاً
تدمير الممتلكات ومصادرتها 109 حالات
احتجاز المواطنين 30 مواطناً
الإبعاد عن القدس والمسجد الأقصى 8 مواطنين
اقتحام ومداهمة التجمعات السكنية الفلسطينية 418 حالة
حواجز عسكرية مفاجئة 485 حاجزاً
هدم منازل 23 منزلاً
هدم منشآت زراعية وصناعية وتجارية 49 منشأة
اطلاق النار على المواطنين الفلسطينيين 213 حالة
الاعتداء على المؤسسات التعليمية والصحية 8 حالات
الاعتداء على الأماكن المقدسة 25 حالة
إرهاب المستوطنين 105 حالات
قطع الأشجار أو حرقها أو تدميرها 2850 شجرة
تجريف الأراضي الزراعية 283 دونماً
أنشطة استيطانية 23 نشاطاً
شق طرق استيطانية جديدة طريق واحد
مواقع استيطانية جديدة 4 مواقع
المصادقة على مخططات استيطانية 7  مخططات جديدة
طرح عطاء بناء وحدات استيطانية جديدة 9000 وحدة سكنية استيطانية شمال القدس

الشهداء والجرحى:

استشهد خلال هذا الشهر3 مواطنين في الضفة الغربية، ففي 5\12\2020 أطلقت قوات الاحتلال في قرية المغير الرصاص الحي باتجاه المواطنين المتظاهرين ضد مصادرة الأراضي، مما أدى إلى استشهاد الطفل: علي أيمن نصر أبو عليا 13 عاماً من سكان قرية المغير، وفي  12\12\2020 استشهد المواطن: عبد الناصر وليد حلاوة 56 عاماً (من ذوي الاحتياجات الخاصة) من سكان مدينة نابلس، متأثراً  بالجروح الخطيرة التي أُصيب على حاجز قلنديا العسكري يوم 16\ 8\ 2020، وفي 22\12\2020 أطلقت قوات الاحتلال قرب باب حطة (أحد الأبواب المؤدية إلى المسجد الأقصى) النار باتجاه الطفل محمود عمر صادق علاونة كميل، 17 عاماً من سكان بلدة قباطية بمحافظة جنين، مما أدى إلى استشهاده.

فيما بلغ عدد المواطنين الذين أصيبوا بجراح خلال هذا الشهر على يد قوات الاحتلال ومستوطنيه  132 مواطنا، 130 منهم في الضفة الغربية، و 2 في قطاع غزة.

الاعتقال والاحتجاز واقتحام التجمعات السكنية وإبعاد المواطنين عن القدس:

قام الاحتلال خلال هذا الشهر باعتقال 378 مواطنا، 373 منهم في الضفة الغربية، و5 مواطنين في غزة. إضافة إلى ذلك قام الاحتلال بإبعاد 8 مواطنين مقدسيين عن المسجد الأقصى لفترات مختلفة. وشهد هذا الشهر 418 حالة اقتحام من قبل جيش الاحتلال لتجمعات سكنية فلسطينية، فيما تم احتجاز  30 مواطنا أثناء مداهمة المنازل الفلسطينية وعلى حواجز الاحتلال لفترات زمنية مختلفة.

إقامة الحواجز العسكرية وإطلاق النار على المواطنين الفلسطينيين:

 أقام جيش الاحتلال خلال الشهر 485 حاجزا مفاجئا؛ لتعطيل حركة المواطنين في عموم الضفة الغربية، فيما قام جيش الاحتلال بإطلاق النار على المواطنين الفلسطينيين في 213 حالة، من بينها 73 حالة في قطاع غزة و الباقي في الضفة، وقد شملت حالات إطلاق النار5 حالات قصف جوي في قطاع غزة.

هدم المنازل والمنشآت وتدمير الممتلكات:

قام الاحتلال خلال هذا الشهر بهدم 23 مبنى سكنياً فلسطينياً، وقد تركزت عمليات الهدم في القدس، وفي محافظات الخليل، وبيت لحم والأغوار الشمالية، كما هدمت قوات الاحتلال أيضا 49 من المنشآت الفلسطينية، شملت بركسات وحظائر أغنام، وكراجات، ومحال تجارية، وغرفاً زراعية، وغيرها. وقد تركزت عمليات الهدم في القدس،  والأغوار الشمالية، ومحافظتي الخليل وبيت لحم.

 وقد شهدت الضفة الغربية قيام جيش الاحتلال في  66 حالة بتدمير أثاث المنازل، والحاق الأضرار بسيارات المواطنين، واقتلاع أشجار الزيتون، وهدم البركسات. كما شهدت 43 حالة تم خلالها مصادرة سيارات مواطنين وكاميرات تسجيل، وممتلكات شخصية، ومعدات.

انتهاك المقدسات والمؤسسات التعليمية والطبية:

شهدت الضفة الغربية  25 حالة اعتداء من جيش الاحتلال ومستوطنيه على المقدسات الإسلامية، شملت اقتحام المسجد الأقصى، واإقامة طقوس يهودية فيه، وكذلك الاعتداء على الحرم الإبراهيمي في الخليل. كما اعتدت قوات الاختلال على الطواقم الطبية والمستشفيات والمراكز الصحية في 6 حالات، من أبرزها اقتحام قوة من جيش الاحتلال محيط مجمع فلسطيني الطبي بمدينة رام الله، وتعريض حياة مرضى يعانون من فيروس “كورونا” يعالجون داخل قسم مخصص لهم للخطر، وذلك نتيجة إطلاقها قنابل الغاز المسيل للدموع، كما ألحقت أضراراً مادية في مركبة إسعاف خلال الاقتحام.

 فيما تم الاعتداء على المدارس في حالتين، أبرزها عندما أطلقت قوات الاحتلال في قرية عانين قنابل الغاز المسيل للدموع داخل ساحة مدرسة عانين الثانوية- جنين أثناء الدوام الدراسي، مما أدى إلى إصابة عشرات التلاميذ والمعلمين  بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز.

إرهاب جيش الاحتلال والمستوطنين:

شهد هذا الشهر ارتفاعا كبيرا في حالات الإرهاب التي يمارسها المستوطنون برعاية جيش الاحتلال، حيث قام المستوطنون ب  105 اعتداء وهجوم على المواطنين الفلسطينيين تمثلت بدهس مواطنين، ورشق حجارة على سياراتهم ومنازلهم، وقطع أشجارهم، وحرق أراضيهم الزراعية، واقتحام للبلدات، والاعتداء الجسدي على المواطنين.

أبرز النشاطات الاستيطانية:

1\12\2020   قامت قوات الاحتلال في مدينة سلفيت بأعمال التجريف لمساحة تقدر بنحو 50 دونماً من أراضي المواطنين المزروعة بأشجار الزيتون، بهدف إقامة بؤرة استيطانية جديدة.

2\12\2020

  • قامت قوات الاحتلال بنصب خيمة على أنقاض معسكر دوتان المخلى سابقاً قرب مدخل بلدة عرابة -جنين، وتواجد عدد من الجنود بداخلها.
  • جرفت قوات الاحتلال في كفر الديك – سلفيت مساحة من أراضي المواطنين الزراعية تقع قرب منشأة زراعية تابعة للمستوطنين.

6\12\2020

  • صادقت سلطات الاحتلال في مدينة القدس على مخطط لبناء 9000 وحدة سكنية استيطانية في مستعمرة “عطروت” المقامة شمال مدينة القدس، على حساب أراضي مطار قلنديا.
  • صادق وزير مواصلات الاحتلال على 4 مشاريع استيطانية جديدة بحجة تسهيل تنقل المستوطنين، والمشاريع الاستيطانية هي: شارع التفافي حول اللبن الغربي – رام الله، وشارع “مودعين عيليت”، وتطوير حاجز قلنديا العسكري، وتخطيط الشارع بين مستعمرة “آدم” وبلدة حزما في محافظة القدس.
  • قامت قوات الاحتلال في منطقة الفارسية- الأغوار الشمالية بوضع عدد من البيوت المتنقلة (كرفانات).

7\12\2020

  • قامت قوات الاحتلال وبرفقتها مهندسون ومساحون، بأعمال المسح الهندسي لمساحة تقدر بنحو 35000 دونم من الأراضي الواقعة بين خربة الحمة ومفرق المالح في الأغوار الشمالية.
  • أصدرت قوات الاحتلال أمراً عسكرياً يقضي بمصادرة مئات الدونمات من أراضي المواطنين في مواقع المرج وجبل النذر في قرية بورين، ومواقع باب المرج وخلة المرج والعقدة في قرية مادما، وموقعي لحف سلمان والعقدة في قرية عصيرة القبلية، بهدف توسيع مستعمرة “يتسهار” وإضافة وحدات استيطانية جديدة وفتح شارع يخدم المستوطنين.

8\12\2020  جرفت قوات الاحتلال في بلدة الخضر – بيت لحم مساحات من الأراضي الزراعية، واقتلعت نحو 130 شجرة زيتون، و50 شتلة عنب.

11\12\2020   قامت مجموعة من المستوطنين في منطقة البقعة قرب مستعمرة “كريات أربع” ببناء غرفة من الطوب على قطعة أرض خاصة للمواطن: عارف جابر، في محاولة للاستيلاء عليها، كما اعتدت بالضرب على أفراد من عائلته، وأخرجوهم من الأرض ومنعوهم من دخولها.

15\12\2020 قامت قوات الاحتلال قرب مدخل مقبرة اليوسفية في البلدة القديمة بمدينة القدس بأعمال التجريف بعد أُسبوع من هدم درج وسور مقبرة اليوسفية، الواقعة قرب باب الأسباط (أحد الأبواب المؤدية إلى المسجد الأقصى)، في سياق تنفيذ مخطط “مسار الحديقة التوارتية” داخل المقبرة.

16\12\2020

  • صادقت لجنة التنظيم التابعة لبلدية الاحتلال في مدينة القدس على مخطط لبناء 8300 وحدة سكنية استيطانية جديدة لأغراض السكن والصناعة والتجارة، ويتضمن المخطط بناء أبراج يصل ارتفاعها إلى 30 طابقاً في المنطقة الممتدة من أراضي قرية بيت صفافا والبقعة والمنطقة الصناعية “تلبيوت” الجديدة وحتى قرية الولجة (حيث من المقرر البدء بتنفيذ المشروع في بداية عام 2021 وتستمر الأعمال حتى عام 2040).
  • جرفت قوات الاحتلال قرب قرية صوبا بئراً لجمع مياه الأمطار ومساحة من الأراضي الزراعية تقدر بنحو 50 دونماً بمحاذاة الجدار العنصري العازل، مما أدى إلى اقتلاع عشرات أشجار الزيتون.

17\12\2020

  • دخلت مجموعة من المستوطنين إلى أراضي المواطنين على جبل الجمجمة في بلدة حلحول، ونصبت عدداً من الخيام في المكان، في محاولة لإقامة بؤرة استيطانية.
  • قامت سلطات الاحتلال في مدينة القدس بإعداد البنية التحتية اللازمة لبناء حي استيطاني أعلى منطقة وادي الربابة في حي سلوان بمدينة القدس.

22\12\2020  قامت قوات الاحتلال، بأعمال المساحة الهندسية وتجريف مساحات من أراضي المواطنين الواقعة خلف الجدار العنصري العازل والتابعة لبلدة عزون وقريتي كفر لاقف وعسلة.

23\12\2020

  • وضعت قوات الاحتلال في أراضي المواطنين الواقعة خلف الجدار العنصري العازل والتابعة لبلدة حبلة، أمراً عسكرياً يقضي بتمديد سريان مصادرة الأراضي الواقعة خلف الجدار شمال البلدة.
  • قامت مجموعة من المستوطنين قرب مستعمرة “إيتمار”، بتجريف مساحات من أراضي المواطنين في منطقتي الخربة وخلة مونس التابعتين لقرية عورتا – نابلس.

24\12\2020  قامت قوات الاحتلال قرب مستعمرة “بروخين” المقامة على أراضي بلدة بروقين، بإكمال شق طريق فرعي بطول 1 كم في أراضي المواطنين بمحاذاة الشارع الالتفافي (عابر السامرة).

29\12\2020  شرعت سلطات الاحتلال في مدينة القدس بتنفيذ المرحلة الثانية من مشروع القطار الخفيف على مجمل مسافة بطول 22 كيلو متر، بهدف ربط مدينة القدس المحتلة بشطريها الشرقي والغربي بشبكة مواصلات خاصة بالاحتلال، والتي تبدأ من قرية العيساوية ومستعمرة “التلة الفرنسية” وقرب الجامعة العبرية، وصولاً للجزء الغربي من مدينة القدس مروراً في منطقة “تلبيوت” الصناعية إلى قرية بيت صفافا وحتى مستعمرة “جيلو” جنوب غرب مدينة القدس.

30\12\2020  شرعت سلطات الاحتلال قرب مدخل شارع الشهداء في البلدة القديمة بمدينة الخليل بأعمال الحفر لبناء وحدات استيطانية على مساحة من الأرض، صدر أمر عسكري سابقا بالاستيلاء عليها وتحويلها إلى قاعدة عسكرية، وتشمل الأعمال بنية تحتية وأعمال هندسية لغرض إقامة بناء يشمل المتطلبات كافة لكتيبة جيش الاحتلال التنفيذية في المدينة.

31\12\2020 قامت قوات الاحتلال غرب قرية الجبعة – بيت لحم، بتجريف مساحة تقدر بنحو 70 دونماً من أراضي المواطنين الزراعية ما أدى إلى اقتلاع نحو 300 شجرة زيتون وهدم بئر لجمع المياه.

أبرز الهجمات الإرهابية الاستيطانية:

4\12\2020  هاجمت مجموعة من مستوطني البؤرة الاستيطانية المقامة في منطقة أبو قنديل في الأغوار الشمالية، عدداً من المواطنين من رعاة الأغنام في منطقة وادي الفاو.

5\12\2020  اقتحم أحد المستوطنين كنيسة الجثمانية في مدينة القدس، وأضرم النار فيها مما أدى إلى إلحاق أضرار في بعض المقاعد، حيث تمكن عدد من المواطنين من إخماد النيران بشكل سريع، وملاحقة المستوطن.

6\12\2020  دخلت مجموعة من مستوطني “رحاليم” إلى أراضي المواطنين الزراعية التابعة لقرية ياسوف – سلفيت وقطعت أغصان نحو 42 شجرة زيتون. فيما دخلت مجموعة أخرى من مستوطني “رفافا”، إلى أراضي المواطنين الزراعية غرب قرية حارس- سلفيت، واقتلعت 10 أشجار،  ومجموعة ثالثة من مستوطني “بروخين” إلى أراضي المواطنين الزراعية التابعة لبلدة كفر الديك – سلفيت، وقطعت أغصان نحو 15 شجرة زيتون.

9\12\2020 دخلت مجموعة من المستوطنين بلدة المزرعة الغربية –رام الله، واعتدت على المواطن: سمحان شريتح 65 عاماً، أثناء تواجده بأرضه، ورشت مادة غاز الفلفل على وجهه مما أدى إلى إصابته بحالة اختناق.

10\12\2020  اعتدى مستوطن في حي سلوان بمدينة القدس على الطفلين: سمير رويضي 6 أعوام وابن عمه: محمد 8 سنوات أثناء تواجدهما على بعد أمتار من منزلها.

12\12\2020 قامت مجموعة من المستوطنين في البلدة القديمة بمدينة الخليل بإلقاء زجاجة حارقة على منزل المواطن: محمود أبو حية.

13\12\2020 اعتدت مجموعة من مستوطني “رمات يشاي” في حي تل الرميدة في البلدة القديمة بمدينة الخليل بالضرب على المواطن: مهند قفيشة مما أدى إلى إصابته برضوض في الرأس.

14\12\2020  دهس مستوطن بمركبته في بلدة حوارة المواطنة: هناء مرشد، وطفلها: جود 5 أعوام، مما أدى إلى إصابتهما برضوض، فيما أضرمت مجموعة من مستوطني “متسبي يائير”، النار في أراضي المواطنين الزراعية في منطقة خلة الضبع الواقعة شرق بلدة يطا، مما أدى إلى احتراق نحو 400 شجرة زيتون، كما اعتدت مجموعة من المستوطنين المسلحين قرب قرية سوسيا الواقعة شرق بلدة يطا على عدد من المواطنين أثناء قيامهم برعي أغنامهم.

16\12\2020 قامت مجموعة من المستوطنين جنوب قرية روجيب- نابلس باقتلاع نحو 60 غرسة زيتون، فيما قامت مجموعة من مستوطني البؤرة الاستيطانية “إيبي هناحل” على أطراف قرية كيسان – بيت لحم باقتلاع نحو 250 غرسة زيتون.

17\12\2020  قامت سلطات الاحتلال في مدينة القدس بإعداد البنية التحتية اللازمة لبناء حي استيطاني أعلى منطقة وادي الربابة في حي سلوان بمدينة القدس.

18\12\2020 تواجدت مجموعة من المستوطنين قرب المدخل الجنوبي لبلدة سيلة الظهر -جنين، ورشقت الحجارة باتجاه مركبات المواطنين المارة على الشارع الرئيس جنين – نابلس. فيما دخلت مجموعة من مستوطني “معاليه ليفونا” إلى قرية اللبن الشرقية، واعتدت على المواطن: خالد دراغمة، كما خربت شبكة المياه والنبع وخلعت أبواب الخان، وكسرت أغصان أشجار البرتقال في المنطقة، كما دخلت مجموعة من المستوطنين إلى أراضي المواطنين التابعة لقرية المغير-رام الله، وقطعت أغصان نحو 50 شجرة زيتون.

20\12\2020 اعتدت مجموعة من مستوطني يتسهار بالضرب على المواطن: ناصر محمد سمارة من محافظة نابلس وأصابوه بجروح، فيما اعتدت مجموعة من المستوطنين في جنوب شرق بلدة يطا- الخليل على عدد من المواطنين المزارعين ورعاة الأغنام مما أدى إلى جرح مواطن، كما أُصيب عدد منهم برضوض، وسرقة 10 رؤوس من الأغنام. كما رشقت مجموعة من المستوطنين المسلحين في حي تل الرميدة وشارع الشهداء في البلدة القديمة بمدينة الخليل الحجارة باتجاه منازل المواطنين وهددت بترحيلهم والاستيلاء على منازلهم.

21\12\2020  هاجمت مجموعة من المستوطنين في منطقة عين الحلوة في الأغوار الشمالية عدداً من المواطنين أثناء قيامهم برعي الأغنام، مما أدى إلى جرح احدهم، كما دخلت مجموعة من المستوطنين إلى أراضي قرية جالود، واقتلعت وسرقت نحو 50 غرسة زيتون، فيما اعتدت مجموعة من مستوطني مستعمرة “سوسيا” المقامة شرق بلدة يطا بالضرب على عدد من المواطنين المزارعين من عائلة الهريني مما أدى إلى إصابة عدد منهم برضوض.

22\12\2020 اقتحمت مجموعة من المستوطنين شمال بلدة حوارة – نابلس، ورشقت الحجارة باتجاه منازل المواطنين وحطمت زجاج عدد من مركبات المواطنين، كما تواجدت مجموعة من المستوطنين بجوار قرية بيت إيبا- نابلس، ورشقت الحجارة باتجاه مركبات المواطنين، فيما تواجدت مجموعة ثالثة قرب حاجز “شافي شمرون” وقرب دوار قرية دير شرف- نابلس، ورشقت الحجارة باتجاه مركبات المواطنين المارة، مما أدى إلى جرح مواطن جراء إصابته بحجر في الرأس، كما أصيب 3 مواطنين آخرين برضوض، ودخلت مجموعة من المستوطنين إلى أطراف قرية عوريف- نابلس، ورشقت الحجارة باتجاه منازل المواطنين، ومجموعة أخرى في محيط حاجز مفرق زعترة، ورشقت الحجارة باتجاه مركبات المواطنين المارة في المكان، ومجموعة أخرى قرب مفرق مستوطنة “كفار عتصيون” (على الطريق الرئيس بيت لحم – الخليل)، ورشقت الحجارة باتجاه مركبات المواطنين المارة في المكان،  ومجموعة من مستوطني “تكوع” على الشارع الرئيس قرب بلدة جناتة، ورشقت الحجارة باتجاه مركبات المواطنين المارة في المكان، فيما دهس مستوطن من مستوطنة “أسفار” قرب بلدة سعير المواطن: صبحي شلالدة، مما أدى إلى إصابته بجروح ورضوض، وتواجدت مجموعة من مستوطني “كريات أربع” على شارع 60 بين قرية بيت عينون ومنطقة البقعة شرق مدينة الخليل، ورشقت الحجارة باتجاه مركبات المواطنين المارة في المكان، مما أدى إلى إلحاق أضرار مادية بعدد من المركبات، وإصابة 2 من المواطنين (أحدهما طفل) بجروح ورضوض.

23\12\2020  دهس مستوطن بمركبته قرب بلدة نعلين المواطن: محمد عنساوي من سكان بلدة عبوين، مما أدى إلى إصابته بجروح ورضوض، فيما شنت عصابات المستوطنين سلسلة من الهجمات على مركبات المواطنين الفلسطينيين المارة في كل من: طريق نابلس – قلقيلية بجانب مستوطنة كدوميم، وبمحاذاة الشارع الرئيس بين قريتي جيت وإماتين- قلقيلية، وبمحاذاة الشارع الالتفافي المار قرب مستوطنة “يتسهار”، وقرب مدخل قرية عورتا- نابلس، وبالقرب من حاجز “شافي شمرون” وقرب دوار قرية دير شرف- نابلس، وعلى محيط حاجز مفرق زعترة على طريق رام الله – نابلس، وقرب المدخل الغربي لبلدة تقوع- بيت لحم، كما قامت مجموعة أخرى من المستوطنين قرب بلدة تقوع بدحرجة الصخور من أعلى الجبل باتجاه بعض المواطنين أثناء قيامهم برعي الأغنام مما أدى إلى نفوق رأس من الأغنام وإصابة رأسين من الأغنام بجروح. فيما اقتحمت مجموعة من المستوطنين بلدة دير إستيا-نابلس، و مجموعة أخرى قرية بيت إسكاريا –بيت لحم ورشقت الحجارة باتجاه منازل المواطنين في كلا البلدتين.

24\12\2020  استمرت عصابات المستوطنين في تنظيم الهجمات على السيارات والمنازل الفلسطينية حيث تم رصد هجمات في كل من: الأطراف الشرقية لقرية جالود- نابلس،، حيث اصيبت مواطنة  بحالة إغماء أثناء محاولة المستوطنين اقتحام منزلها، وبمحاذاة الشاعر الرئيس نابلس – رام الله، وعلى أطراف قرية اللبن الشرقية-نابلس، وعلى أراضي المواطنين التابعة لقرية التواني الواقعة شرق بلدة يطا – الخليل حيث اقتلعوا 35 شجرة زيتون من جذورها.

27\12\2020 هاجمت مجموعات من المستوطنين منازل المواطنين في منطقة التلة الفرنسية وحي الشيخ جراح بمدينة القدس، مما أدى إلى جرح مواطن.

29\12\2020 تواجدت مجموعة من المستوطنين قرب مفرق مستعمرة “يتسهار”، ورشقت الحجارة باتجاه مركبات المواطنين المارة على الشارع الالتفافي المؤدي إلى مفرق قرية جيت بمحافظة قلقيلية، مما أدى إلى إلحاق أضرار مادية ببعض المركبات، كما تواجدت مجموعة من المستوطنين قرب مفرق قرية دير شرف- نابلس، ورشقت الحجارة باتجاه مركبات المواطنين المارة على الشارع الرئيس نابلس- طولكرم.

31\12\2020  تواجدت مجموعة من المستوطنين قرب قرية بيتين- رام الله، ورشقت الحجارة باتجاه مركبات المواطنين المارة، كما تواجدت مجموعة من المستوطنين قرب مدخل مستعمرة “كدوميم”، ورشقت الحجارة باتجاه مركبات المواطنين المارة على الشارع الرئيس قلقيلية – نابلس، فيما دهمت مجموعة من المستوطنين وبحماية قوات الاحتلال منطقة عرب الرشايدة شمال مدينة أريحا، واعتدت بالضرب على مواطن، مما أدى إلى إصابته بجروح ورضوض.

 

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق