الاستيطان والجدارالوسائط المتعددةتقارير

ملخص انتهاكات الاستيطان وجيش الاحتلال خلال شهر تشرين الثاني 2020

لقراءة وتحميل التقرير اضغط هنا

يستعرض الملخص التالي، أبرز اعتداءات جيش الاحتلال، وأهم الانتهاكات الاستيطانية، بحق الأرض والمواطن الفلسطيني، خلال شهر تشرين الثاني \2020م، ويعتمد هذا التقرير الموجز في معلوماته على التقارير اليومية لمجموعة الرقابة الفلسطينية، التابعة لدائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير، وعلى تقارير هيئة مراقبة الأنشطة الاستعمارية في الأراضي الفلسطينية المحتلة “poica”، وتقارير هيئة رصد الانتهاكات الإسرائيلية (wewiv)، والمواقع الإخبارية الفلسطينية، إضافة إلى المتابعة الميدانية المباشرة، ونلاحظ أن المشروع الاستيطاني يركز على إحداث تغييرات جذرية في واقع مدينة القدس، تحول أحياءها الشرقية والبلدة القديمة إلى الطابع اليهودي، حيث صادقت سلطات الاحتلال على خطة مشروع “وادي السيليكون”، في منطقة وادي الجوز بمدينة القدس، والذي سيتم بموجبه الاستيلاء على 2000 دونم من أراضي المواطنين الخاصة، وهدم أكثر من 200 منشأة صناعية للمواطنين، وبناء حوالي 900 غرفة فندقية استيطانية. كما صادقت سلطات الاحتلال في مدينة القدس على بناء 108 وحدات سكنية استيطانية جديدة، في مستوطنة “رامات شلومو”، وطرحت عطاءات بناء 1257 وحدة استيطانية جديدة في مستوطنة “جفعات همتوس” المقامتين في القدس، وفيما يلي تفاصيل هذه الانتهاكات.

جدول: انتهاكات الاستيطان وجيش الاحتلال خلال شهر تشرين الثاني \ 2020

طبيعة الانتهاك العدد
الشهداء 3 شهداء
الجرحى 83 جريحًا
المعتقلون 409 معتقلين
تدمير الممتلكات ومصادرتها 142 حالة
احتجاز المواطنين 27 مواطنًا
الإبعاد عن القدس والمسجد الأقصى 8 مواطنين
اقتحام التجمعات السكنية الفلسطينية ومداهمتها 325 حالة
حواجز عسكرية مفاجئة 471 حاجزًا
هدم منازل 31 منزلًا
هدم منشآت زراعية وصناعية وتجارية 87 منشأة
إطلاق النار على المواطنين الفلسطينيين 201 حالة
الاعتداء على المؤسسات التعليمية والصحية 3 حالات
الاعتداء على الأماكن المقدسة 23 حالة
إرهاب المستوطنين 47 حالة
قطع الأشجار وحرقها وتدميرها 1150 شجرة
تجريف الأراضي الزراعية 177 دونمًا
طرق استيطانية جديدة طريقان
مواقع عسكرية جديدة موقع واحد في طولكرم
المصادقة على مخططات استيطانية 3 مخططات جديدة
طرح عطاء بناء وحدات استيطانية جديدة 1275 وحدة سكنية استيطانية

الشهداء والجرحى:

استشهد خلال هذا الشهر3 من المواطنين في الضفة الغربية، ففي 5\11\2020 أطلقت قوات الاحتلال المتواجدة في محيط حاجز حوارة، النار باتجاه مركبة يستقلها مواطن فلسطيني، مما أدى إلى استشهاده، والشهيد هو: بلال عدنان رواجبة 29 عاماً، من سكان قرية عراق التايه – نابلس. وفي10\11\2020 استشهد الأسير: كمال أبو وعر 46 عاماً، والمحكوم عليه بالسجن المؤبد المكرر 6 مرات، و50 عاماً وهو من سكان بلدة قباطية- جنين، وذلك نتيجة إصابته بمرض السرطان بعد تدهور وضعه الصحي، نتيجة الإهمال الطبي المتعمد. وفي 26\11\2020 قتلت قوات الاحتلال الشهيد نور جمال شقير 37 عاماً من سكان حي سلوان بمدينة القدس، بعد إطلاق النار عليه بالقلاب من  حاجز الزعيّم – القدس.

فيما بلغ عدد المواطنين الذين أصيبوا بجراح خلال هذا الشهر، على يد قوات الاحتلال ومستوطنيه 83 مواطنا،80 منهم في الضفة الغربية، و 3 في قطاع غزة.

الاعتقال والاحتجاز واقتحام التجمعات السكنية وإبعاد المواطنين عن القدس:

قام الاحتلال خلال هذا الشهر باعتقال 409 مواطنين، 406 منهم في الضفة الغربية و3 مواطنين في غزة. إضافة إلى ذلك قام الاحتلال بإبعاد 8 مواطنين مقدسيين عن المسجد الأقصى لفترات مختلفة. وشهد هذا الشهر 325 حالة اقتحام من قبل جيش الاحتلال لتجمعات سكنية فلسطينية، فيما تم احتجاز 27 مواطنا أثناء مداهمة المنازل الفلسطينية وعلى حواجز الاحتلال لفترات زمنية مختلفة.

إقامة الحواجز العسكرية، وإطلاق النار على المواطنين الفلسطينيين:

 أقام جيش الاحتلال خلال الشهر 471 حاجزا مفاجئا، لتعطيل حركة المواطنين في عموم الضفة الغربية، فيما قام جيش الاحتلال بإطلاق النار على المواطنين الفلسطينيين في 201 حالة، من بينها 60 حالة في قطاع غزة و الباقي في الضفة، شملت حالات إطلاق النار10 حالات قصف جوي في قطاع غزة.

هدم المنازل والمنشآت وتدمير الممتلكات:

قام الاحتلال خلال هذا الشهر بهدم 31 مبنى سكنيا فلسطينيا، وقد تركزت عمليات الهدم في القدس، وفي محافظة الخليل، والأغوار الشمالية، كما هدمت قوات الاحتلال أيضا 87 من المنشآت الفلسطينية شملت بركسات وحظائر أغنام، وكراجات ومحال تجارية وغرفا زراعية، وغيرها، وقد تركزت عمليات الهدم في القدس،  والأغوار الشمالية.

 وقد شهدت الضفة الغربية قيام جيش الاحتلال في 100 حالة بتدمير أثاث المنازل، وإلحاق الأضرار بسيارات المواطنين، واقتلاع أشجار الزيتون، وهدم البركسات، كما شهدت 42 حالة تم خلالها مصادرة سيارات مواطنين وكاميرات تسجيل، وممتلكات شخصية، ومعدات.

انتهاك المقدسات والمؤسسات التعليمية والطبية:

شهدت الضفة الغربية 23 حالة اعتداء من جيش الاحتلال ومستوطنيه على المقدسات الإسلامية، شملت اقتحام المسجد الأقصى، وإقامة طقوس يهودية فيه، وكذلك الاعتداء على الحرم الإبراهيمي في الخليل. كما اعتدت قوات الاختلال على الطواقم الطبية في حالتين، فيما تم اقتحام مدرسة وترويع طلبتها.

إرهاب جيش الاحتلال والمستوطنين:

شهد هذا الشهر قيام المستوطنين ب 47 حالة اعتداء وهجوم على المواطنين الفلسطينيين، تمثلت بدهس مواطنين، ورشق حجارة على سياراتهم ومنازلهم، وقطع أشجارهم، وحرق أراضيهم الزراعية، واقتحام للبلدات، والاعتداء الجسدي على المواطنين.

أبرز النشاطات الاستيطانية:

2\11\2020 جرفت مجموعة من المستوطنين، في منطقة موفية الواقعة شرق قرية الحديدية في الأغوار الشمالية، مساحة من أراضي المواطنين في محاولة للاستيلاء عليها.

2\11\2020 صادقت سلطات الاحتلال على خطة مشروع “وادي السيليكون”، في منطقة وادي الجوز، بمدينة القدس، والذي سيتم بموجبه الاستيلاء على 2000 دونم من أراضي المواطنين الخاصة، وهدم أكثر من 200 منشأة صناعية للمواطنين، وذلك بهدف بناء حوالي 900 غرفة فندقية استيطانية.

8\11\2020 شرعت مجموعة من المستوطنين بأعمال التجريف، ووضع عدد من الخيام على أراضي المواطنين في منطقة راس التين، الواقعة بين قرى المغير وكفر مالك وخربة أبو فلاح- رام الله، تمهيداً لإقامة بؤرة استيطانية جديدة.

8\11\2020 قامت قوات الاحتلال في خلة حديدة الواقعة بين بلدة قراوة بني حسان، وقرية حارس، والواقعة بمحاذاة مستوطنة “كريات نتافيم”، بتجريف مساحة تقدر بنحو 58 دونماً، بهدف توسيع المستوطنة.

9\11\2020  قامت مجموعة من المستوطنين بوضع حجر بناء قديم، منقوش عليه “الشمعدان التلمودي”، على قنطرة أحد المباني في سوق القزازين، في البلدة القديمة بمدينة الخليل.

10\11\2020 جرفت قوات الاحتلال، في أراضي قرية شويكة الواقعة شرق بلدة الظاهرية – الخليل، مساحة من أراضي المواطنين، الواقعة بمحاذاة مستوطنة “شيمعة”، وذلك بهدف شق طريق استيطاني.

11\11\2020 صادقت سلطات الاحتلال في مدينة القدس، على بناء 108 وحدة سكنية استيطانية جديدة، في مستوطنة “رامات شلومو” المقامة في مدينة القدس.

12\11\2020 جرفت قوات الاحتلال شرق قرية يانون – نابلس مساحة من الأراضي في محيط البؤرة الاستيطانية “777”، وذلك بهدف توسيع المستوطنة.

12\ 11\2020 شرعت قوات الاحتلال بشق طريق استيطاني شرق بلدة يطا – الخليل، تمتد من مستوطنة “إفيجال” مروراً من قرية ماعين، وصولاً إلى الشارع الالتفافي.

13\11\2020  قامت مجموعة من المستوطنين بنصب عدد من الخيام في منطقة أم خروبة، في الأغوار الشمالية، في محاولة لإقامة بؤرة استيطانية.

15\11\2020 طرحت سلطات الاحتلال عطاءات بناء 1257 وحدة استيطانية جديدة، في مستوطنة “جفعات همتوس” المقامة جنوب مدينة القدس.

19\11\2020  قامت مجموعة من المستوطنين وبحماية قوات الاحتلال، في البلدة القديمة بمدينة الخليل، بوضع “شمعدان” كبير على سطح مبنى الحرم الإبراهيمي.

21\11\2020 جرفت قوات الاحتلال مساحات من أراضي المواطنين التابعة لقرية قريوت واللبن الشرقية- نابلس، والواقعة بين البؤرتين الإستيطانيتين “جفعات هروئيه” و”جفعات هرئيل”.

21\11\2020  قامت مجموعة من المستوطنين بنصب خيمة، ووضع خزانات مياه على قطعة أرض في جبل النجمة، من أراضي قرية جالود – نابلس، كما نصبت سياجا سلكيا شائكا في محيطها، في محاولة لإقامة بؤرة استيطانية.

21\11\2020  قامت مجمـوعة من مستوطني البؤرة الاستيطانية “ليشم” المقامة على أراضي المواطنين التابعة لبلدة دير بلوط – سلفيت، بضخ الميـاه العادمة (الصرف الصحي)، من داخل البؤرة الاستيطانية إلى أراضي المواطنين الزراعية، مما أدى إلى إغراق مساحات واسعة من الأراضي المزروعة بأشجار الزيتون المثمر بالمياه العادمة.

22\11\2020 قامت مجموعة من المستوطنين، بوضع عددٍ من البيوت المتنقلة (كرفانات)، على أراضي المواطنين شمال قرية بورين، بالقرب من مستوطنة “براخاه” في محاولة لإقامة بؤرة استيطانية جديدة.

22\11\2020 قامت قوات الاحتلال في الجهة الجنوبية لقرية فرعون- طولكرم، بأعمال التجريف في أراضي المواطنين، تمهيداً لإقامة برج مراقبة عسكري في المكان.

24\11\2020 قامت قوات الاحتلال في منطقة راس أبو زيتون، الواقعة شمال شرق قرية راس كركر – رام الله بأعمال التجريف في قطعة أرض مزروعة بأشجار الزيتون، وذلك لمد خط لمياه الصرف الصحي القادمة من المستوطنات المقامة قرب قرية راس كركر.

24\11\2020  أجبرت قوات الاحتلال 13 عائلة من سكان تجمع منطقتي البرج والمية، في الأغوار الشمالية، على إخلاء منازلهم من الساعة 8:00 وحتى الساعة 18:00 في نفس اليوم، بحجة القيام بأعمال التدريب في المنطقتين.

25\11\2020 شرعت قوات الاحتلال بشق طريق زراعي يصل بين خلتي حسان وعليان، الواقعتين شمال بلدة بديا- سلفيت.

26\11\2020 دخلت مجموعة من مستوطني مستوطنة “بروخين”، إلى أراضي المواطنين الزراعية في منطقة الوادات شمال بلدة بروقين- سلفيت، وقطعت واقتلعت نحو 45 شجرة زيتون مثمرة.

27\11\2020 دخلت مجموعة من المستوطنين إلى أراضي المواطنين الزراعية، في منطقة السهل في بلدة ترمسعيا، واقتلعت وقطعت نحو 400 شجرة عنب، ودمرت شبكة مياه لري المزروعات تعود ملكيتها للمواطن: نضال ربيع، كما قطعت 7 أشجار زيتون ودمرت غرفة زراعية وحطمت محتوياتها، تعود ملكيته للمواطن: راجح أبو السكر.

30\11\2020  دمرت قوات الاحتلال في البلدة القديمة، بمدينة القدس، الجزء السفلي من الدرج المؤدي إلى المقبرة اليوسفية، وطريق باب الأسباط (أحد البواب المؤدية إلى المسجد الأقصى)، وذلك بحجة إدخال معدات، تمهيداً للقيام بأعمال الحفر والتجريف، للبدء بعمل مسار “الحديقة التلمودية”، حول أسوار القدس القديمة، حيث شرع مساحون تابعون لبلدية الاحتلال، بأعمال المسح في أراضي المقبرة اليوسفية، وقاموا بوضع علامات في المكان.

30\11\2020  قامت مجموعة من المستوطنين، بتجريف مساحة تقدر بنحو 50 دونماً، من أراضي المواطنين المزروعة بأشجار الزيتون، في منطقة الراس الواقعة شمال غرب مدينة سلفيت.

أبرز الهجمات الإرهابية الاستيطانية:

2\11\2020 اقتحمت مجموعة من المستوطنين مشتلاً زراعياً بمحاذاة الشارع الرئيس نابلس – رام الله، على أطراف قرية الساوية، وسرقت عشرات الأشتال، كما عاثت فساداً وخراباً في المشتل.

3\11\2020 اعتدت مجموعة من المستوطنين قرب قرية الساوية – نابلس، بالضرب المبرح على مواطن، مما أدى إلى إصابته بجروح وكسور.

3\11\2020 هاجمت مجموعة من مستوطني مستوطنة “إيتمار”، عدداً من المواطنين، أثناء قيامهم بقطف محصول ثمار الزيتون، من أرضهم في منطقة خلة العزب، الواقعة غربي بلدة بيت فوريك- نابلس.

3\11\2020  رشقت مجموعة من المستوطنين قرب مدخل مستوطنة (حومش)، المخلاة سابقاً، الحجارة باتجاه مركبات المواطنين المارة على الطريق الرئيس جنين – نابلس، كما اعتدت بالضرب على مواطنين بعد إلحاق أضرار مادية في مركبتيهما، مما أدى إلى إصابتهما برضوض.

4\11\2020 دخلت مجموعة من مستوطني مستوطنة “كيدا”، إلى أراضي المواطنين الزراعية، التابعة لقرية جالود- نابلس، وقطعت عشرات أشجار الزيتون.

4\11\2020  قامت مجموعة من مستوطني مستوطنة “رحاليم”، بزراعة الأشجار في أراضي المواطنين التابعة لقرية الساوية – نابلس، والواقعة قرب المستوطنة، في محاولة للاستيلاء عليها.

4\11\2020  دخلت مجموعة من مستوطني مستوطنة “يتسهار”، إلى أراضي المواطنين الزراعية في منطقة الصومعة، التابعة لقرية عينابوس – نابلس، وقطعت نحو 25 شجرة زيتون.

4\11\2020 تواجدت مجموعة من المستوطنين قرب مدخل قرية برقة – نابلس، ورشقت الحجارة باتجاه منازل المواطنين.

5\11\2020 قامت مجموعة من المستوطنين شرق منطقة عين الحلوة في الأغوار الشمالية بطرد عدد من المواطنين، أثناء قيامهم برعي أبقارهم في المنطقة الرعوية، واعتدت على مواشيهم.

6\11\2020 حاول أحد المستوطنين قرب مستوطنة “هار حوماه” المقامة جنوب مدينة القدس خطف الطفل: أحمد محمود الورني من سكان قرية أم طوبا، حيث تمكن المواطنون من التصدي للمستوطن وإنقاذ الطفل.

6\11\2020 دهس مستوطن أثناء قيادته مركبته على الشارع الرئيس، قرب مفرق قرية حارس – سلفيت، مواطناً أثناء عبوره الشارع، مما أدى إلى إصابته بجروح ورضوض.

7\11\2020 قامت مجموعة من المستوطنين، وبحماية قوات الاحتلال، شرق بلدة يطا – الخليل، بمطاردة عدد من المواطنين من رعاة الأغنام، في الأراضي الرعوية في منطقة الثعلة.

17\11\2020 اعتدت مجموعة من المستوطنين في البلدة القديمة بمدينة الخليل، بالضرب المبرح، على المواطن تيسير أبو عيشة، وعلى طفله هيثم 15 عاماً، مما أدى إلى إصابتهما برضوض.

18\11\2020 دخلت مجموعة من المستوطنين إلى أراضي المواطنين الزراعية، في منطقة خلة حسان، المهددة بالمصادرة، والتابعة لبلدة بديا – سلفيت، وهاجمت المواطن: سليم سلامة 65 عاماً أثناء تواجده بأرضه.

20\11\2020 اقتحمت مجموعة من المستوطنين أطراف بلدة سيلة الظهر – جنين وأطلقت النار عشوائياً على أسطح المنازل، مما أدى إلى إتلاف عدد من خزانات المياه، كما رشقت الحجارة باتجاه منازل المواطنين.

20\11\2020 هاجمت مجموعة من مستوطني البؤرة الاستيطانية “آيبي هناحل”، المقامة على أراضي قرية كيسان، الواقعة جنوب بلدة تقوع – بيت لحم، عدداً من المواطنين أثناء قيامهم برعي أغنامهم في الأراضي الرعوية.

21\11\2020  هاجمت مجموعة من مستوطنين مستوطنة “حفات ماعون”، المقامة على أراضي المواطنين شرق بلدة يطا – الخليل، منزلاً في قرية التواني، مما أدى إلى إصابة مواطن برضوض.

22\11\2020  قامت مجموعة من مستوطني مستوطنة “سوسيا”، بإطلاق مواشيهم في أراضي المواطنين الزراعية، وتخريب المزروعات التابعة لقرية سوسيا، الواقعة شرق بلدة يطا، كما هاجمت عدداً من المزارعين أثناء محاولتهم التصدي لاعتداء المستوطنين.

25\11\2020 تواجدت مجموعة من المستوطنين قرب قرية جينصافوط – قلقيلية، واعتدت بالضرب على 2 من المواطنين، كما رشت على وجهيهما مادة غاز الفلفل، مما أدى إلى إصابتهما برضوض، وبحالات اختناق.

28\11\2020 دهس مستوطن بمركبته قرب حاجز 160 في البلدة القديمة بمدينة الخليل، المواطنة أسماء رزق السلايمة، و2 من أطفالها، مما أدى إلى إصابتهم برضوض.

 

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق