موسوعة النخبة الفلسطينية

محمود العالول

ولد محمود عثمان راغب العالول في مدينة نابلس في الحادي عشر من كانون الأول/ ديسمبر عام 1950، وهو متزوج ولديه ثلاثة أبناء (ولدين وبنت). درس المرحلتين الأساسية والثانوية في مدارس نابلس، ونال درجة البكالوريوس في الجغرافيا من جامعة بيروت العربية.

انتمى العالول لحركة فتح في فترة مبكرة من حياته، وكان من مؤسسي وقادة السرية الطلابية (سرية مقاتلة تابعة لفتح تحولت لاحقًا إلى كتيبة الجرمق)، والتي خاضت معارك ضد جيش الاحتلال منذ سبعينيات القرن الماضي، وفي مواجهة الجيش السوري والكتائب اللبنانية، وعمل في القطاع الغربي التابع لفتح، وأصبح مديرًا لمكتب مسؤول القطاع القائد الفتحاوي خليل الوزير، وكان ضمن المجلس العسكري الأعلى لمنظمة التحرير الفلسطينية بين عامي( 1975 -1982)، وقاد مجموعة فدائية أسرت ثمانية جنود صهاينة في منطقة بحمدون في لبنان عام 1982، بادلت ستة منهم عام 1983 بـ (4700) أسيرًا فلسطينيًا ولبنانيًا كانوا في سجن الخيام في لبنان، و(65) أسيرًا فلسطينيًا في سجون الاحتلال في الأرض المحتلة. كُلف برئاسة مكتب حركات التحرير الذي عمل على تعزيز علاقة المقاومة الفلسطينية بحركات التحرر في العالم، وشغل منصب أمانة سر لجنة الأرض المحتلة التي كانت مكلفة بدعم الانتفاضة الأولى بين عامي (1987- 1994)، وعُيِّن محافظًا لنابلس عام 1995، وكان مسؤول التعبئة والتنظيم في حركة فتح ورئيس التنظيم في الضفة، وفاز بعضوية المجلس التشريعي عن حركة فتح في دائرة نابلس في انتخابات عام 2006، وعُيِّن وزيرًا للعمل في حكومة الوحدة عام 2007، واختير عضوًا في اللجنة المركزية لحركة فتح لدورتين متتاليتين عامي 2009 و2016، وانتخب نائبا لرئيس حركة فتح في عام 2017.

 يرى العالول أن حق المقاومة بكل أشكالها حق مشروع للفلسطينيين حسب القانون الدولي، ويعارض التطبيع، ويطالب بإنهاء الانقسام واستعادة الوحدة لمواجهة الاحتلال الإسرائيلي.

عانى العالول أثناء مسيرته النضالية؛ إذ اعتقله الاحتلال عام 1968 لمدة ثلاث سنوات، وأبعده إلى الأردن عام 1971، وقد استشهد ابنه البكر جهاد خلال انتفاضة الأقصى عام 2000.

المصادر والمراجع:

  1. الغبرا، شفيق.” حياة غير آمنة جيل الأحلام والاخفاقات”. بيروت: دار الساقي، 2012.
  2. موقع الجزيرة نت: https://tinyurl.com/yy8dmzxa
  3. موقع عرب 48: https://tinyurl.com/y5gjq3pa

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق