موسوعة النخبة الفلسطينية

أمير رصرص

ولد أمير عبد العزيز أحمد صالح رصرص في بلدة الفالوجة المهجرة قضاء غزة عام 1935، وهو متزوج وله ولدان وأربع بنات. والده المناضل عبد العزيز رصرص الشهير بـ ” العجام”. درس المرحلة الأساسية في الفالوجة والخليل والثانوية في الخليل، وحصل على الثانوية العامة من مدرسة الحسين بن علي الثانوية، ونال درجة البكالوريوس في الشريعة من جامعة دمشق عام 1967، والماجستير من جامعة الأزهر عام 1975، والدكتوراه من نفس الجامعة عام 1977. عمل مدرِّسًا في وزارة التربية والتعليم مدة 22 سنة، ثم محاضرًا في أكثر من جامعة منها جامعة القدس/ أبو ديس، والجامعة الإسلامية في غزة، وجامعة الخليل، وحاضر في جامعة النجاح الوطنية في نابلس في الفترة بين عام (1980-2010).

 نشأ رصرص متدينًا، والتحق بجماعة الإخوان المسلمين في سن مبكرة، وانخرط في فعالياتها في الضفة الغربية والأردن، وشهد مرحلة إعادة إحياء نشاطاتها في الخليل بعد حرب عام 1967، وكان له نشاط في العمل العلمي المؤسساتي؛ فكان عضوا مؤسسا في رابطة علماء فلسطين، وعضوا مجمع البحوث الفكرية والإسلامية، وعضوا في مجمع بحوث آل البيت في الأردن، كما أنَّه عضو مجلس الفتوى الأعلى في فلسطين.

أشرف رصرص على عددٍ من رسائل الماجستير، وصدر له العشرات من الكتب في الفقه والفكر الإسلامي والتاريخ منها: حقوق الإنسان في الإسلام (1997)، وفقه الكتاب والسنة (2000)، وموسوعة الوجيز في تاريخ الإسلام والمسلمين (ثلاثة مجلدات 2003)، وفقه الإيمان والنذور (2005)، وافتراءات على الإسلام والمسلمين ( 2005)، والفقه الجنائي في الإسلام ( 2010)، وموسوعة التفسير الشامل للقرآن (ستة مجلدات 2012)، والأنكحة الفاسدة المنهي عنها في الشريعة الإسلامية ( 2013)، وموسوعة أصول الفقه الإسلامي (مجلدان 2015)، وله كتب تحت الطبع منها: هذيان المستشرقين، والفرق الإسلامية ومقارنة الأديان، والنفس الإنسانية في ميزان الإسلام، ودراسات في الفقه المقارن، وصلوح الإسلام لكل زمان ومكان.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق