موسوعة النخبة الفلسطينية

جميل المجدلاوي

ولد جميل محمد إسماعيل المجدلاوي في قرية سمسم المُهجّرة قضاء غزة عام 1946، وهو متزوج. درس المرحلة الأساسية في جباليا، والثانوية في مدرسة يافا الثانوية في غزة، وحصل منها على الثانوية العامة، ونال درجة البكالوريوس في المحاسبة من كلية التجارة في جامعة القاهرة عام 1968.

انخرط مجدلاوي في العمل الوطني في فترة مبكرة من حياته؛ إذ انتسب لحركة القوميين العرب عام 1962، وشارك في نشاطاتها، وانضم للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين عند تأسيسها، والتحق بمعسكراتها في الأردن، وعاش في عددٍ من الدول العربية مثل مصر والعراق ولبنان، وحضر مؤتمرات المجلس الوطني الفلسطيني منذ عام 1970، وأصبح عضوًا فيه عام 1988، وعضوًا في المجلس المركزي لمنظمة التحرير الفلسطينية ممثلًا عن الجبهة الشعبية، وقد تدرج في المراتب التنظيمية داخل الجبهة الشعبية حتى أصبح عضوا في لجنتها المركزية ومكتبها السياسي، ورئيسًا لمكتبها السياسي في غزة، وفاز بعضوية المجلس التشريعي عن قائمة الشهيد أبو علي مصطفى التابعة لها في انتخابات عام 2006، وكان رئيسًا للجنة اللاجئين في المجلس التشريعي الفلسطيني. استقال من مناصبه في الجبهة خلال مؤتمرها الوطني السابع عام 2013.

ينشط مجدلاوي على المستويين الإعلامي والثقافي، فيظهر في وسائل الإعلام معلقًا على تطورات القضية الفلسطينية، ويلقي محاضرات ويشارك في مؤتمرات سياسية وأكاديمية، وهو أحد اعضاء مجلس أمناء مؤسسة ياسر عرفات (مؤسسة ثقافية وأكاديمية).

يرفض المجدولاوي اتفاقية أوسلو، وينادي بوحدة اليسار الفلسطيني بكافة أطيافه في إطار يساري أو ديمقراطي تقدمي، كما يؤمن بالحوار الوطني الذي يقود إلى الوفاق الفلسطيني وإنهاء الانقسام، ويرى بأن الوسيلة الناجعة لمواجهة الاحتلال هي المقاومة بكافة أشكالها، ويدعو إلى الحفاظ على منظمة التحرير ممثلةً للشعب الفلسطيني وإطاره الجامع، ويطالب بتطوير مؤسساتها، والتمسك بالثوابت الفلسطينية.

عانى مجدلاوي أثناء مسيرته النضالية؛ حيث اعتقل في الأردن على خلفية عمله في الجبهة الشعبية عام 1977، كما صدرت بحقه قرارات إبعاد من القاهرة الى بغداد.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق