موسوعة النخبة الفلسطينية

ماهر عبيد

 ولد ماهر ربحي نمر عبيد في مدينة عمان عام 1958، وهو متزوج وله خمسة أبناء وبنتان. درس المرحلتين الأساسية والثانوية في مدارس مدينة الخليل، وحصل على الثانوية العامة من مدرسة طارق بن زياد عام 1977، وأنهى درجة البكالوريوس في الشريعة الإسلامية من الجامعة الأردنية عام 1981، ودرجة الماجستير في التنمية وبناء المؤسسات من جامعة القدس/ أبو ديس عام 2009. عمل مدرسًا للتربية الإسلامية في مدارس القدس بين عامي عام (1981 – 2000)، ثم مديرًا للتعليم في جمعية الشباب المسلمين في الخليل، ثم مديرًا للمدرسة الشرعية الثانوية في الخليل، ومديرًا لدار القرآن الكريم في الجمعية الخيرية الإسلامية في الخليل، كما عمل خطيبًا وواعظًا.

نشأ عبيد في أسرة متدينة، والتحق بجماعة الإخوان المسلمين عام 1974، وشارك في أنشطتها الدعوية والتربوية والاجتماعية، وانخرط في حركة حماس فور تأسيسها، وشارك في العمل النقابي والمؤسساتي، فكان من مؤسسي نقابة العاملين في مدارس مدينة القدس، وعضوا في الهيئات الإدارية لعددٍ من الجمعيات والأندية، وشارك في تأسيس رابطة علماء فلسطين وأصبح عضوًا في هيئتها الإدارية، وكان من قيادات حركة حماس في سجن النقب الصحراوي، وانتخب عضوًا في المكتب السياسي لحركة حماس منذ عام 2010.

نشر عبيد عددًا من المقالات السياسية المتعلقة بالقضية الفلسطينية في عددٍ من الصحف والمواقع الإلكترونية، وصدر له كتاب “البناء التنظيمي والفصائلي للأسرى الفلسطينيين في سجن النقب” (2014).

يعارض عبيد مسار التسوية ويرى بأنَّ اتفاقية أوسلو هدمت المحرمات كافة، وغيَّرت القيم وضيَّعتْ الحقوق وتنازلت عن ثلثي الوطن، وبدلت الحقائق، وأن السلطة الفلسطينية منذ تأسيسها قائمة على الاعتراف بدولة الاحتلال ونبذ المقاومة وملاحقة المقاومين بتهمة الإرهاب، ويعتقد بأن الوحدة الوطنية الحقيقية هي المدخل الأساس للاتفاق على استراتيجية وطنية جامعة لمواجهة التحديات التي تمر بها القضية الفلسطينية ومنها صفقة القرن، كما أنها شرطٌ أساسي لتحقيق إنجازات وطنية معتبرة في طريق التحرير والعودة.

عانى عبيد أثناء مسيرته النضالية؛ إذ اعتقله الاحتلال أول مرة عام 1989، ثمَّ توالت اعتقالاته حتى قضى في سجون الاحتلال ست سنوات، وكان ضمن مبعدي مرج الزهور جنوب لبنان أواخر عام 1992، واعتقلته الأجهزة الأمنية الفلسطينية، وأبعدته سلطات الاحتلال إلى خارج فلسطين عام 2010، واعتقلت أبناءه عاصم بين عامي (2008-2012) ومجد بين عامي (2008-2011)، وعمرو بين عامي (2011-2012).

المصادر والمراجع

  1. المركز الفلسطيني للإعلام

https://www.palinfo.com/71487

  1. الموقع الإلكتروني لحركة حماس

https://hamas.ps/ar/politicalofficemember/34

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق