موسوعة النخبة الفلسطينية

كريم يونس

ولد كريم يوسف يونس في بلدة عارة في منطقة المثلث في الداخل المحتل عام 1948 في الثالث والعشرين من كانون أول/ ديسمبر عام 1956. درس المرحلة الأساسية في مدرسة عارة، والثانوية في مدرسة السيلزيان في مدينة الناصرة، وحصل منها على الثانوية العامة، والتحق بجامعة “بن غوريون” في مدينة بئر السبع المحتلة لدراسة هندسة الميكانيك، وحصل خلال اعتقاله على درجة البكالوريوس في العلوم السياسية والصحافة من جامعة “تل أبيب” المفتوحة، وعلى الماجستير من جامعة القدس/ أبو ديس.

 انضم يونس إلى حركة فتح في بداية شبابه، وشكل مع ابن عمه ماهر يونس خلية عسكرية أمدت خلايا تابعة للمقاومة الفلسطينية في الضفة الغربية بالسلاح وقتلت جنديا صهيونيا. اعتقله الاحتلال من جامعة بن غوريون في السادس من كانون ثاني/ يناير عام 1983، وأصدرت المحاكم الصهيونية بحقه حكمًا بالإعدام، لكنَّها خفضت حكمه إلى المؤبد المفتوح مدى الحياة، ثمَّ حدَّدته بـ أربعين عامًا.

 يعتبر يونس من عمداء الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال، وثاني أقدم أسير فلسطيني بعد الأسير نائل البرغوثي من بلدة كوبر في محافظة رام الله والبيرة، وهو من الأسرى الذين مازالوا في المعتقل منذ ما قبل اتفاق أوسلو عام 1993، ومن الذين عايشوا نضال الحركة الأسيرة منذ ثمانينيات القرن الماضي، وخاضوا معها العديد من محطات المواجهة مع إدارة مصلحة السجون، بما فيها الإضرابات عن الطعام، كما أنَّه من الكوادر المتعلمة التي تشرف على التعليم الجامعي للأسرى داخل سجون الاحتلال، وقد انتخب عضوًا في اللجنة المركزية لحركة فتح في مؤتمرها العام السابع عام 2016.

صدر ليونس كتابين هما: الواقع السياسي في إسرائيل (1990)، والصراع الأيديولوجي والتسوية (مشترك مع عادل عيسى) (1993).

عانى يونس منذ اعتقاله في سجون الاحتلال من ظروف الاعتقال القاسية، حيث عزله الاحتلال عدة مرات، ورفض إدراج اسمه في أية صفقة لتبادل الأسرى، بما فيها صفقات أعوام 1983، 1985، 2011، وإفراجات اتفاق أوسلو، ونَكَثَ بوعده بإطلاق سراحه ضمن إفراجات الدفعة الرابعة من التفاهمات بين الاحتلال والسلطة الفلسطينية عام 2013، وحرمه من زيارة ذويه من الدرجة الثانية، وتوفي والده عام 2007 ولم يتمكن من وداعه.

المصادر والمراجع:

  1. وثائقي الجزيرة : https://www.youtube.com/watch?v=tgp9d2dAgpI
  2. تقرير صحيفة العربي الجديد: https://bit.ly/2PkLcvR

 

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق