الاستيطان والجدارتقارير

ملخص انتهاكات الاستيطان وجيش الاحتلال خلال شهر حزيران \2020

الكاتب : وليد زايد 

يستعرض التقرير أبرز الاعتداءات التي نفذتها قوات الاحتلال والمستوطنين ضد الفلسطينيين وممتلكاتهم، إلى جانب الانتهاكات الاستيطانية ضد الأرض الفلسطينية خلال شهر حزيران\ يونيو من العام 2020، والذي وصل فيه مجموع الاعتداءات لحوالي 2051 اعتداء ضد المواطنين الفلسطينيين وأراضيهم وممتلكاتهم. وقد اعتمد التقرير في معلوماته على أكثر من مصدر هي مجموعة الرقابة الفلسطينية التابعة لدائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية، وهيئة رصد الانتهاكات الإسرائيلية(wewiv).

جدول يوضح انتهاكات الاحتلال خلال شهر حزيران\ يونيو من العام 2020:

الشهداء شهيدان اثنان
المصابون 86 مصابا
المعتقلون 488 معتقلا
احتجاز 42 محتجزا
الإبعاد عن المسجد الأقصى أو القدس 47 مبعدا
اقتحامات للمناطق السكنية الفلسطينية 342 اقتحاما
إطلاق نار من قبل الاحتلال 206 عمليات
هدم منازل 44 منزلا
مصادرة ممتلكات فلسطينية 20 عملية مصادرة
حواجز عسكرية مفاجئة 408 حواجز مفاجئة
اعتداء على الأماكن المقدسة 22 اعتداءً
اعتداءات المستوطنين 72 اعتداءً
تجريف أراضٍ 3 عمليات تجريف
نشاطات استيطانية 11 نشاطا استيطانيا
مصادرة أراضٍ عمليتا مصادرة اثنتان
الأشجار المتلفة 121 شجرة
شوارع التفافية 5 شوارع
سيطرة على منازل منزل واحد

 

الشهداء والجرحى:

شهد شهر حزيران\ يونيو الماضي استشهاد مواطنين اثنين، أحدهما في الضفة الغربية إذ استشهد على حاجز الكونتينر شمال بيت لحم بعد أن أطلق الاحتلال النار عليه، والشهيد الآخر من قطاع غزة، إذ إنه استشهد متأثرا بإصابته أثناء مشاركته بمسيرات العودة الكبرى شرق القطاع عام 2018.

إلى جانب ذلك، فقد أصيب خلال ذات الشهر 86 مواطنا جميعهم في محافظات الضفة الغربية، خلال عمليات الاقتحام والمواجهات مع الاحتلال، وقد كان من بين المصابين ثلاثة أطفال وصحفيان اثنان.

الاعتقال والاحتجاز والإبعاد عن المسجد الأقصى:

وصل عدد المعتقلين خلال شهر حزيران\ يونيو الماضي 488 معتقلا، معظمهم من محافظات الضفة الغربية، وقد جاءت عمليات الاعتقال خلال عمليات المداهمة اليومية التي ينفذها الاحتلال في جميع المحافظات على مدار الشهر، أو من خلال الحواجز التي ينصبها جيش الاحتلال، وقد كان من بين المعتقلين 36 طفلا وعشر نساء وصحفيان اثنان.

أما حول توزيع الاعتقالات بالنسبة للمحافظات، فقد كانت محافظة القدس أكثر المحافظات التي تعرض أبناؤها للاعتقال، فقد كان من نصيبها 172 اعتقالا، تلتها محافظة رام الله والبيرة بـ58 اعتقالا، ثم محافظة الخليل بـ45 اعتقالا، أما محافظات قطاع غزة فقد تعرض أبناؤها لعمليتي اعتقال.

وحول سياسة الإبعاد التي يمارسها الاحتلال عن القدس والمسجد الأقصى، فقد بلغت في شهر حزيران الماضي 47 عملية إبعاد، بزيادة أكثر من خمسة أضعاف عن شهر أيار الذي سبقه. فقد بلغ عدد المبعدين عن المسجد الأقصى 38 مبعدا، لمدد تراوحت ما بين أسبوع وستة أشهر، وعلى رأسهم خطيب المسجد الأقصى الشيخ عكرمة صبري، كما تم إبعاد 6 مواطنين عن أماكن سكنهم وعملهم في القدس مثل حي سلوان والطور، ومن هؤلاء المبعدين الستة مواطنون تم إبعادهم إلى مدينة رام الله.

إقامة الحواجز العسكرية والاقتحامات وإطلاق النار:

أقام الاحتلال خلال شهر حزيران\ يونيو الماضي 408 حواجز عسكرية مفاجئة في مختلف محافظات الضفة الغربية، وقد كانت محافظة بيت لحم أكثر المحافظات التي تم إقامة الحواجز على أرضها بواقع 86 حاجزا، تلتها محافظة الخليل بـ 81 حاجزا، ثم محافظة سلفيت التي وصل عدد الحواجز التي أقيمت على أراضيها لـ 68 حاجزا.

أما عن عمليات الاقتحام التي نفذها جيش الاحتلال في ذات الشهر، فقد وصلت لـ 342 اقتحاما، 8 منها في قطاع غزة، وبقية عمليات الاقتحام كانت للتجمعات السكنية والمناطق في محافظات الضفة الغربية. وقد كانت أكثر المحافظات التي تعرضت لعمليات الاقتحام محافظتي رام الله والبيرة والخليل بـ 52 اقتحاما لكل منهما، تلتهما محافظة القدس والتي نفذت قوات الاحتلال فيها 45 عملية مداهمة واعتقال. وخلال ذات الشهر أقدم جيش الاحتلال على إطلاق النار 206 مرات، 116 مرة في محافظات الضفة الغربية، و90 مرة في قطاع غزة. وقد جاءت عمليات إطلاق النار في محافظات الضفة الغربية خلال عمليات الاقتحام والمداهمة التي ينفذها الاحتلال للمناطق السكنية والمحافظات ومن خلال الحواجز. أما في قطاع غزة فقد كانت عمليات إطلاق النار تنطلق من خلال المواقع العسكرية على الحدود الشرقية للقطاع، ومن خلال الزوارق البحرية، والقصف من خلال طيران الاحتلال.

عمليات الهدم والتجريف والاستيلاء على ممتلكات الفلسطينيين:

نفذ الاحتلال خلال شهر حزيران\ يونيو 44 عملية هدم للمنازل، جميعها في محافظات الضفة الغربية والقدس، وقد توزعت عمليات الهدم على محافظات القدس ورام الله والبيرة وأريحا والخليل وبيت لحم. وقد كانت لمحافظة القدس الحصة الأكبر من عدد البيوت المهدمة، بواقع 22 منزلا في أحياء بيت حنينا وسلوان وجبل المكبر داخل السور، وأبو ديس والسواحرة الشرقية وعناتا خارج الجدار. وقد كان الهدم بجرافات الاحتلال أو من خلال إجبار أصحاب البيوت على هدم منازلهم بأيديهم. كما كانت حجج الهدم في محافظات الضفة الغربية عدم وجود تراخيص.

كما جرفت قوات الاحتلال ثلاثة أراضٍ في مناطق مختلفة من الضفة الغربية خلال الشهر، بداية بأرض زراعية تتبع للمواطنين في قرية قصرة جنوب نابلس، وأراضٍ داخل قرية بيت إكسا غرب القدس، وأرض في قرية عزبة الطبيب بداعي مد خطوط مياه من قبل قوات الاحتلال.

أما حول حالات المصادرة والاستيلاء على ممتلكات الفلسطينيين فقد حدثت في 20 حالة، أثناء اقتحام الاحتلال لمنازل الفلسطينيين ومناطق سكنهم، وقد شملت عمليات المصادرة معدات وسجلات الكاميرات وإلحاق الضرر بسيارات المواطنين. كما تم الاستيلاء على منزل في حي سلوان جنوب المسجد الأقصى لصالح جمعية “إلعاد” الاستيطانية.

الاعتداء على الأماكن المقدسة

نفذ الاحتلال 20 اعتداءً على الأماكن المقدسة خلال شهر حزيران\ يونيو الماضي، وقد جاءت كل الاعتداءات خلال الشهر على المسجد الأقصى المبارك من خلال اقتحامه من قبل المستوطنين بحماية قوات الاحتلال، وإقامة صلوات وشعائر تلمودية في باحات المسجد، تزامنا مع إعادة قتح المسجد بعد إغلاق استمر أشهر بسبب انتشار فايروس كورونا.

نشاطات استيطانية

أبرز النشاطات والأعمال الاستيطانية التي نفذها الاحتلال خلال شهر حزيران\ يونيو الماضي:

  • 2-6-2020: شرع المستوطنون بشق طريق استيطاني يمر من أراضي قرية تل بمحافظة نابلس بطول يبلغ كيلومتر واحد يصل للبؤرة الاستيطانية “جفات جلعاد”.
  • 2-6-2020: شق جنود الاحتلال عبر الجرافات طريقا استيطانيا جديدا يمر من أراضي زراعية تتبع لقرية جناتة في محافظة بيت لحم.
  • 7-6-2020: وضع مستوطنون بحماية قوات الاحتلال مجموعة من البيوت المتنقلة على قمة جبل المطلة على أراضي قرية بيت فوريك شرق نابلس، في محاولة لإقامة بؤرة استيطانية جديدة.
  • 10-6-2020: بدأ جيش الاحتلال بشق طريق استيطاني جديد غرب حاجز الحمرا في الأغوار الشمالية، وتتبع الأراضي التي تم شق الطريق منها لفروش بيت دجن.
  • 16-6-2020: شق الاحتلال طريقا استيطانيا يمر من أراضي خربة المخرور غرب بيت جالا في محافظة بيت لحم.
  • 16-6-2020: جرف الاحتلال أراضي قريبة من مستوطنة “نوكاديم”، وهي أراضٍ تابعة لقرية الفرديس شرق بيت لحم، وجاءت عملية التجريف لصالح استكمال مشاريع استيطانية.
  • 17-6-2020: نفذ الاحتلال أعمال تجريف ضمن مشروع لشق طريق استيطاني بطول 7 كيلومترات على أراضي قرية قصرة جنوب نابلس لربط مستوطنتي “ايش كودش” و”مجدوليم” ببعضهما.
  • 21-6-2020: شرعت قوات الاحتلال بأعمال توسعة لطريق استيطاني يمر من بلدة نحالين في محافظة بيت لحم ويصل بين مستوطنتي “بيتار عيليت” و”جفعوت”.
  • 29-6-2020: جرفت قوات الاحتلال أراضي المواطنين المصادرة في حي سلوان وتحديدا في وادي الربابة، وعملت على بناء سلاسل حجرية فيها.

أبرز اعتداءات المستوطنين:

وصل عدد الاعتداءات من المستوطنين بحق الفلسطينيين خلال شهر حزيران\ يونيو الماضي 72 اعتداءً، بزيادة بلغت نسبتها 63% عن الشهر الذي سبقه في مختلف محافظات الضفة الغربية والقدس، نستعرض فيما يلي أبرز هذه الاعتداءات:

  • 2-6-2020: مستوطن يدهس طفل قرب قرية عزون، على الطريق الواصل بين مدينتي قلقيلية ونابلس، ما أدى لإصابته برضوض.
  • 2-6-2020: اعتدى مستوطنون على منزل مواطن بقرية بورين، كما أضرموا النار بأراضي المواطنين الزراعية، وقد تدخل الاحتلال إلى جانب المستوطنين وأطلق قنابل الغاز تجاه المواطنين.
  • 2-6-2020: مستوطنون يغلقون بالجرافات طريقا زراعيا يتسخدمها المواطنون، ويؤدي لقرية كفر الديك في سلفيت.
  • 3-6-2020: هاجم المستوطنون بحماية قوات الاحتلال منازل المواطنين في يطا بمحافظة الخليل.
  • 4-6-2020: قطع مستوطنون أغصان 36 شجرة زيتون جنوب قرية بورين جنوب نابلس، كما أضرموا النار بمحصول القمح.
  • 7-6-2020: سرق المستوطنون محاصيل زراعية في خربة التوامين بيطا بمحافظة الخليل.
  • 7-6-2020: اقتحم مستوطنون قرية الساوية في نابلس، وأعطبوا إطارات 8 سيارات وخطوا شعارات معادية على جدران القرية.
  • 10-6-2020: اعتدى مستوطنون على مواطن في خربة طانا شرق نابلس، ما أدى لإصابته برضوض.
  • 11-6-2020: أحرق المستوطنون سيارة أحد المواطنين إلى جانب خط شعارات معادية أثناء اقتحامهم قرية زيتا جماعين في محافظة نابلس.
  • 11-6-2020: اعتدى مستوطنون على مواطن أثناء عمله بأرضه بقرية برقة جنوب نابلس ما أدى لإصابته بكسر في قدمه ورضوض في أنحاء جسمه.
  • 12-6-2020: أحرق مستوطنون أراضي زراعية للمواطنين في قرية الساوية جنوب نابلس، ما أدى لتضرر عدد من أشجار الزيتون.
  • 14-6-2020: مستوطن يدهس مواطنا قرب مستوطنة معالي أدوميم شرق القدس ما أدى لإصابته برضوض.
  • 16-6-2020: مستوطنون ينصبون خيمة مقابل بيوت المواطنين في منطقة عين الحلوة بالأغوار الشمالية.
  • 17-6-2020: مستوطنون يحرقون أراضي واسعة مزروعة بالقمح للمواطنين في قرية قصرة جنوب نابلس، وقد تدخل الاحتلال وأطلق الرصاص المطاطي وقنابل الغاز تجاه المواطنين.
  • 17-6-2020: مستوطن من مستوطنة “مفؤوت يريحو” يجرف أراضي للمواطنين على طريق المعرجات بين مدينتي أريحا ورام الله.
  • 18-6-2020: مستوطن يعتدي على المقدسيين في أراضيهم المهددة بالمصادرة في حي سلوان، ما تسبب بإصابة مسن بحروق بالوجه نتيجة غاز الفلفل.
  • 19-6-2020: منع المستوطنون في حي تل ارميدة في الخليل عائلة فلسطينية من الدخول إلى منزلها في البلدة القديمة بالخليل.
  • 19-6-2020: اعتدى المستوطنون على طفل بقرية الخضر في بيت لحم، ما أدى لإصابته برضوض.
  • 21-6-2020: مستوطنون يعتدون على مواطن بآلة حادة قرب الخان الأحمر شرق القدس، ما تسبب بإصابته بجروح بالرأس.
  • 23-6-2020: مجموعة من المستوطنين اعتدوا على ثلاثة مواطنين من عائلة واحدة أثناء عملهم في أرضهم في قرية رأس كركر بمحافظة رام الله والبيرة وإصابتهم برضوض.
  • 25-6-2020: وضع المستوطنون بيتين متنقلين على أراضٍ تابعة لقرية مادما في محافظة نابلس، في محاولة إنشاء بؤرة استيطانية جديدة.
  • 28-6-2020: مستوطنون يقيمون خيمة على أراضي منطقة الحراشة في المزرعة الغربية بمحافظة رام الله والبيرة، وتمكن المواطنون من خلع الخيمة وطرد المستوطنين من المنطقة.
  • 29-6-2020: وضع المستوطنون عددا من البيوت المتنقلة على أراضٍ تابعة لقرية عصيرة الشمالية بنابلس، سعيا لإقامة بؤرة استيطانية جديدة.
  • 30-6-2020: مستوطنون يقطعون أغصان أشجار الزيتون في أراضي المواطنين بقرية كفر الديك بسلفيت.
  • 30-6-2020: اعتدى مستوطنون بالضرب على مواطن من قرية سينيريا بمحافظة قلقيلية، ما أدى لإصابته برضوض.
  • 30-6-2020: اقتحم مستوطنون منطقة جبل النجمة بحماية قوات الاحتلال بين سعير وحلحول في محافظة الخليل، سعيا لإقامة بؤرة استيطانية على قمة الجبل.
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق