التدريب

دبلوم التأهيل السياسي

مقدمة:

انطلاقا من دور مركز رؤية للتنمية السياسية في إعداد وتأهيل قيادات سياسية تنهض بالواقع السياسي في فلسطين، ومن أجل اطلاعهم على تجارب سياسية من بيئات مختلفة بهدف الإثراء المعرفي وتطوير القدرات، إضافة إلى نسج علاقات بين هذه النخب السياسية لتبادل الأفكار وخلق أرضية مشتركة لمفاهيم وقيم سياسية بناءة، لتنعكس إيجابا على المجتمع الفلسطيني. ينظم مركز رؤية دبلوم التأهيل السياسي المتقدم، أملا أن يشكل مساهمة نوعية وجادة.

 

فكرة المشروع:

تهدف هذه الحقيبة التدريبية إلى توفير فرصة تدريبية لمجموعة من الشباب والشابات الفلسطينيين في مجال التحليل وتقدير الموقف والقراءة السياسية بشكل علمي ومنهجي.

عن البرنامج:

  • يرمي البرنامج إلى تدريب مجموعة من الباحثين/ات أو المتدربين / ات على المهارات السياسية والقدرة على الفهم السياسي الصحيح للأحداث السياسية، والتعاطي معها بشكل منهجي وعلمي، وتعويض النقص في توفر مهارات وقدرات تحليلية وبحثية، خصوصًا لدى الجيل الشاب.
  • يسعى هذا البرنامج إلى نقل الباحث والمتدرب من مستوى البحث الأكاديمي المجرد والمعتمد على التشخيص والتوثيق والفهم، إلى إطار البحث التطبيقي القائم على التشخيص والتحليل والاستنتاج.
  • يهدف إلى تعزيز “النقاش والبحث السياسي” المتعلق القضية الفلسطينية وتشابكاتها الإقليمية والدولية، من خلال الاستمرار في تعزيز وتنمية الحوار والنقاش السياسي لدى الشباب، ومشاركتهم في إعداد دراسات وأبحاث وأوراق سياسية، بما يسهم في تطوير الإنتاج الفكري والسياسي.
  • يسعى هذا البرنامج لتوفير فرصة لتبادل المعرفة والخبرات، واكتساب مهارات جديدة في مجال علم السياسية والمهارات السياسية، إضافة إلى رفد البيئة البحثية والسياسية الفلسطينية بباحثين/ات يمتلكون مهارات معرفة عالية في مجال الأبحاث السياسية وإعداد أوراق تقدير الموقف والقراءة السياسية للواقع، وهو أمر لا زال فيه ضعف في المجتمع الفلسطيني رغم التحديات الكبيرة التي تواجهها القضية الفلسطينية.
  • توفير فرصة رائدة للالتقاء بأصحاب الخبرة والتجربة السياسية أو من هم في مواقع صنع القرار السياسي، للاستماع لتجاربهم وللحديث معهم ونقاش تجاربهم بشكل مباشر.

طريقة التدريس:

يتم تدريس البرنامج وفق منهجية قائمة على المشاركة الفاعلة للمشاركين/ات في إطار بيئة تعلم تفاعلية، بما يتضمن جلسات حوار ونقاش في بيئة تفاعل إلكتروني، بالإضافة لجلسات الطاولة المستديرة التي تتضمن استضافة خبراء ومختصين.

 

طبيعة الدورات:

الدورات تتكون من شقين:

  • الشق النظري: عبارة عن (50) ساعة من المواد النظرية في العلوم السياسية، والتي تساهم في فهم الواقع المتعلق بالقضية الفلسطينية.
  • الشق العملي: يتمثل في تنفيذ ورش عمل ومقابلات مع سياسيين ذوي تجارب مختلفة، والحوار معهم ومناقشتهم في تجاربهم.

معايير القبول في البرنامج:

  • تجاوز المقابلة الشخصية.

مساقات البرنامج

يتكون البرنامج من المواد التالية:

1-فلسفة المكان والحيز والاجتماع الانساني

2-صناعة القرار السياسي

3-جماعات الضغط وحملات المناصرة

4الحضارة والسياسية

5-النظام الدولي

6-الدبلوماسية الناعمة

7-مقدمة في الجيوبوليتيك

٨-حركات التحرر الوطني بين الثورة والدبلوماسية:  

للتسجيل من هنا

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق