الاستيطان والجدارتقارير

الانتهاكات الإسرائيلية المتعلقة بالجدار والاستيطان – شباط 2016

ملخص التقرير الشهري

رصد التقرير الشهري بالانتهاكات الإسرائيلية الذي يعده مركز رؤية للتنمية السياسية وهيئة مقاومة الجدار والاستيطان لشهر شباط 2016؛ العديد من الجرائم التي نفذتها سلطات الاحتلال الإسرائيلي وعصابات المستوطنين ضد المواطنين الفلسطينيين العزل وممتلكاتهم، وفيما يلي أبرز هذه الانتهاكات:

عمليات الهدم والإخطارات وأوامر الترحيل:

193 عملية هدم في العديد من محافظات الضفة الغربية خلال شهر شباط للعام 2016
شهد شهر شباط تصاعدًا غير مسبوق في عمليات الهدم، فقد وصل عددها إلى (193 عملية هدم) طالت العديد من التجمعات البدوية في الأغوار الفلسطينية، ومن بينها تجمعات ذراع عواد وعين البيضة وبردلة والفارسية والمكسر وخلة خضر وخربة طانا وعين الرشاش وكرزلية وفصايل وجنبا والفخيت والحلاوة وسوسيا وأبو النوار، بينما بلغ عدد الإخطارات بالهدم 173 إخطارًا. توزعت عمليات الهدم والإخطارات على المحافظات كما هو موضح في الجدول أدناه.
 

عدد عمليات الهدم والإخطارات حسب المحافظة لشهر شباط 2016

المحافظة

عدد عمليات الهدم

عدد الإخطارات

محافظة طوباس

80

محافظة نابلس

32

31

محافظة جنين

10

محافظة سلفيت

5

محافظة الخليل

27

59

محافظة القدس

21

67

محافظة رام الله والبيره

21

1

محافظة أريحا

12

المجموع

193

173

 

اعتداءات سلطات الاحتلال على الأرض:

في سياق آخر، ذي علاقة باعتداء سلطات الاحتلال على الأرض، دعت حركة يهودية إسرائيلية جديدة تعرف باسم "إنقاذ القدس اليهودية"، إلى بناء جدار داخل القدس الشرقية بهدف فصل 28 قرية عن القدس تخضع لنفوذ بلدية الاحتلال، وطرد 200 ألف فلسطيني، وتغيير التوازن الديمغرافي في القدس لصالح اليهود، بالإضافة إلى مخطط لتنفيذ مشروع استعماري جديد على أرض تتبع للكنيسة الأرثوذكسية – اليونانية في منطقة أبو طور شرقي مدينة القدس، وبحسب المخطط ستقام مساكن وفندق على مساحة تزيد على عشرة دونمات تملكها الكنيسة اليونانية.

كذلك تسعى هذه الحركة إلى بناء كنيس يهودي كبير أسفل وقف حمام العين قرب المسجد الأقصى المبارك، من أجل افتتاحه خلال موسم الأعياد اليهودية في الربيع القادم، ويتبنى المشروع ما يسمى بـ "صندوق إرث المبكى"، وهي شركة حكومية تابعة مباشرة لمكتب رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، وبتمويل من الملياردير اليهودي "يتسحاق تشوفا".

بالإضافة إلى ذلك تسعى الحركة إلى تجريف 12 دونمًا من أراضي قرية العيسوية لصالح مخطط إنشاء ما يسمى بالحديقة "الوطنية" على أراضي بلدتي العيسوية والطور، والتي ستعمل على اقتلاع 740 دونمًا من أراضي البلدتين بهدف إنشاء تواصل جغرافي يضمن ضم الجيب الاستعماري "معليه أدوميم" مع مدينة القدس المحتلة.

ويجدر التنويه إلى مصادقة ما تسمى لجنة التخطيط والبناء التابعة لبلدية الاحتلال في القدس على مد وبناء خط جديد وإضافي هو الثالث من نوعه في المدينة بطول نحو 20 كم متواصلة، يصل بين مستعمرات القدس المحتلة من طرفيها الشمالي والجنوبي، ويبدأ من مستعمرة "راموت" شمالاً مرورًا بمركز غربي مدينة القدس وينتهي بمستعمرة "جيلو" شمالاً، وفي تفريعه الثاني سيصل ما بين "راموت" وبين مستعمرة "مالحة" التي أقيمت على حساب قرية المالحة المقدسية المهجرة، وهو الخط الذي سيطلق عليه الخط الأزرق، بالإضافة إلى الإعلان عن بناء "بؤرة" استعمارية جديدة على طريق رقم واحد الواصل بين القدس والبحر الميت، وتقع في المنطقة التي يسكنها الفلسطينيون "البدو" المراد إخلاؤهم من قبل الاحتلال، حيث جرى بناء ثلاثة مبان في هذه البؤرة.

قرارات رسمية من سلطات الاحتلال:

فيما يخص قرارات سلطات الاحتلال خلال شهر شباط من هذا العام، تعددت مثل هذه القرارات الصادرة إما من  الكنيست الإسرائيلي، أو من لجنة التخطيط والبناء التابعة لبلدية الاحتلال، أو من قائد الجبهة الداخلية في جيش الاحتلال، ومن ضمن ذلك تخطيط سلطات الاحتلال لمد خط "تلفريك" (عربات معلقة) في مدينة القدس على مسافة 2.5 كم ويتوقف في أربع محطات رئيسية؛ الأولى في الطرف الغربي من القدس مرورًا بباب المغاربة ثم جبل الزيتون وصولاً عند الطرف الشرقي لأسوار البلدة القديمة.

اعتداءات المستعمرين على المواطنين:

18 حالة اعتداء من قبل المستعمرين و79 حالة اعتداء من قبل سلطات الاحتلال  سواء على الأشخاص أو الممتلكات العامة أو الخاصة تمت خلال شهر شباط 
نفذ المستعمرون العديد من الهجمات ضد المواطنين الفلسطينيين أدت إلى استشهاد المسنة زينب الرشايدة، 60 عامًا، من محافظة أريحا، وإصابة كل من: (خضر عويص) بعد الاعتداء عليه من قبل مستعمري مستعمرة "افيجال" المقامة على أراضي المواطنين بمسافر يطا جنوب الخليل أثناء رعي الأغنام، والمواطن (سعيد أبو هنية) بعد إلقاء مستعمر بلطة تجاه الزجاج الأمامي لسيارة تمر بالقرب من مستعمرة "كارني شمرون"، والمواطن (محمد عبد الرحمن مدلل) بعد اعتداء مستعمري مستعمرة "سلعيت" المقامة على أراضي قرية كفر صور جنوب طولكرم، أثناء وجوده في أرضه، و(فاطمة ياسين) من محافظة أريحا، والطفلة (رغد عزات) 7 سنوات من شعفاط، و(هاني عبدات) من محافظة سلفيت، و(حسن القاضي) من محافظة نابلس، كذلك الاعتداء على طالبات مدرستي الزهراء والإبراهيمية في البلد القديمة من محافظة الخليل.

اعتداءات المستعمرين على الأرض:

تواصلت الاقتحامات المتكررة للمسجد الأقصى بحماية من قوات وشرطة الاحتلال الإسرائيلي، في حين اقتلعت أكثر من 30 شجرة زيتون ولوز في قرية جالود في محافظة نابلس، ونفذت أعمال عربدة في سهل الكفيرت في محافظة جنين.

خارطة: اعتداءات سلطات الاحتلال الإسرائيلي خلال شهر شباط- 2016

اعتداءات سلطات الاحتلال

عمليات وإخطارات الهدم في محافظات الضفة الغربية

من الملاحظ استمرار عمليات وإخطارات الهدم، والتي تشمل هدم المباني الخاصة أو مرافق هذه المباني، وهدم المدارس التعليمية، بالإضافة إلى البركسات والخيم، هذا عدا عن الإخطارات بالهدم، والتي تضمن من خلالها سلطات الاحتلال الإسرائيلي التقليل من نسبة السكان الفلسطينيين في تلك المحافظات والتجمعات الفلسطينية.

محافظة القدس:

– 2-2-2016
هدمت جرافات بلدية الاحتلال منزلاً سكنيًا في حي واد قدوم ببلدة سلوان، بحجة البناء دون ترخيص، ويعود المنزل للمواطن يحيى محسن، وتبلغ مساحة المنزل 220 م².

– 2-2-2016
هدمت جرافات بلدية الاحتلال منزلاً سكنيًا يعود للمواطن اياد أبو محاميد، في منطقة وادي أبو الحمص بقرية صور باهر، جنوب مدينة القدس. وتبلغ مساحة المنزل 200 م².

– 3-2-2016 
هدمت جرافات الاحتلال كراجًا لتصليح السيارات، يعود للمواطن هيثم محمد علي مصطفى، في قرية العيسوية، بحجة البناء دون ترخيص.

– 5-2-2016 
أخطرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي عائلتي الشهيدين عمر عساف وعنان أبو حبسة بهدم منزليهما في مخيم قلنديا شمال مدينة القدس.

– 15-2-2016
أخطرت سلطات الاحتلال بهدم 9 منازل في بلدة سلوان في محافظة القدس.

– 16-2-2016
سلمت سلطات الاحتلال 11 أمر هدم ووقف بناء لمسجد عبادة بن الصامت، وتمت مصادرة خيمتين في جبل البابا ببلدة العيزرية جنوب شرق القدس المحتلة، لصالح إنشاء حديقة "وطنية" تلمودية، ومشاريع استعمارية ضخمة ضمن المخطط الأخطر المعروف باسم "E1" وسط حصار عسكري محكم حول المنطقة.

– 17-2-2016
اقتحمت سلطات الاحتلال قرية القبيبة، وقامت بتسليم إخطارات لهدم منزلي عائلتي الشهيدين (عمر محمد عمرو، ومنصور الشوامرة).

– 18-2-2016
هدمت سلطات الاحتلال 11 منشأة وحظيرة في بلدة العيسوية في محافظة القدس موزعة على: 6 حظائر وبركسات للمواطن مراد مصطفى، و3 حظائر وكنتينرات للمواطن سائد عبيد، وحظيرة واحدة للمواطن صالح ترك، وكونتينر واحد للمواطن نصري محيسن.

– 21-2-2016 
هدمت آليات سلطات الاحتلال الإسرائيلي في تجمع "أبو النوار" البدوي شرقي القدس المحتلة؛ مدرسة "أبو النوار الأساسية"، وهي المدرسة الوحيدة والمكونه من 6 غرف صفية، وصادرت كافة محتوياتها ، وذلك لصالح المخططات الاستيطانية ومنها مخطط "E1".

– 25-2-2016
أخطرت سلطات الاحتلال بهدم 9 منازل وبناية سكنية في قرية العيسوية في مدينة القدس والتي تعود لكل من: (صباح أبو ارميلة، خالد محمد شحادة، جراح عاصي أبو ريالة، جعفر جميل أبو رياله، وعبد الرازق ناصر(.

– 27-2-2016
صادرت سلطات الاحتلال الخيم الصفية التي قدمتها هيئة مقاومة الجدار والاستيطان بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم بعد هدم مدرسة أبو النوار.

محافظة رام الله والبيره:

– 1-2-2016
هدمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي 3 منازل وحظيرة في منطقة عين أيوب القريبة من قرية رأس كركر شمال غربي مدينة رام الله، وهي لكل من المواطنين عبد الله صباح وأحمد موسى قرشان.

– 4-2-2016 
قامت سلطات الاحتلال بهدم ثلاث منشآت زراعية وبئر لجمع المياه في قرية بلعين، تعود ملكيتها لكل من عثمان منصور، وأحمد محمد حمد.

– 11-2-2016
هدمت سلطات الاحتلال غرفة زراعية وبئر مياه وكرفان تعود للمواطنين سلطان زياد سليمان، وعزيز صالح سليمان من قرية بيت عور التحتا في محافظة رام الله.

– 13-2-2016
أخطرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي عائلة الشهيد إبراهيم علان من بلدة بيت عور التحتا في محافظة رام الله بهدم منزلهم.

– 15-2-2016
شرعت سلطات الاحتلال بهدم 26 خيمة ومسكنًا للبدو في منطقة عين الرشاش الواقعة بين قريتي المغير شمال شرق رام الله ودوما جنوب نابلس وتأوي نحو 100 عائلة.

– 25-2-2016 
هدمت جرافات سلطات الاحتلال وتحت حراسة مشددة من الجيش الإسرائيلي 10 منشآت في منطقة "المهلل" في الجهة الشرقية من قرية نعلين غرب محافظة رام الله، كونها قريبة من إحدى الطرق الاستيطانية.

محافظة نابلس:

– 5-2-2016
أخطرت سلطات الاحتلال بهدم منزلين يعودان لعائلتي الأسيرين زيد عامر وأمجد عليوي من مدينة نابلس بتهمة تنفيذ عملية "إيتمار".

– 8-2-2016
أخطرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي بهدم منزلين في قرية يتما جنوب نابلس تعود ملكيتهما للمواطنين فرج النجار، وخليل إبراهيم النجار.

– 8-2-2016
أخطرت سلطات الإسرائيلي أصحاب 17 بركسًا تُستخدم كمخازن، وهي تابعة لسوق الخضار، بهدمها في بلدة بيتا في محافظة نابلس.

– 9-2-2016
قامت جرافات سلطات الاحتلال، بحماية الجيش الإسرائيلي في قرية خربة طانا الواقعة شرق بلدة بيت فوريك، بهدم 6 بركسات سكنية تعود ملكيتها للمواطنين: ماجد عفيف حنني، إبراهيم عبد القادر حنني، واصف أبو السعود حنني، رائد عفيف عارف حنني، محمود أحمد نصاصرة، ورضوان قاسم خطاطبة.

– 10-2-2016
سلمت سلطات الاحتلال 10 إخطارات بهدم غرف زراعية تم بناؤها ضمن مشروع استصلاح للأراضي الزراعية تموله الحكومة الهولندية، بالإضافة إلى ضرورة اقتلاع الأشتال وإعادة الأرض إلى حالتها السابقة قبل استصلاحها.

محافظة سلفيت:

– 8-2-2016
أخطرت سلطات الاحتلال بوقف العمل في بناء 5 منازل في بلدة دير بلوط، وذلك بحجة عدم الترخيص، تعود ملكيتها للمواطنين: (إدريس جبارة عبد الله، نوح مرشد جبارة عبد الله، عبد الخالق رشدي عبد الله، محمد رشدي جبارة عبد الله، وإبراهيم عبد الله يوسف عبد الله).

محافظة طوباس:

– 4-2-2016
نفذت سلطات الاحتلال 20 عملية هدم منها 4 مساكن و16 منشأة في منطقة ذراع عواد في الأغوار التابعة لمحافظة طوباس.

– 10-2-2016
هدمت سلطات الاحتلال في منطقة ذراع عواد المكسر في الأغوار الشمالية 4 خيم للسكن للمرة الثانية.

– 11-2-2016 
هدمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي 42 منشأة عبارة عن مساكن وبركسات وحظائر أغنام ووحدات صحية متنقلة في منطقة بردلة وعين البيضا في الأغوار الشمالية.

– 11-2-2016 
هدمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي 5 مساكن وبركسات في منطقة خلة خضر بالفارسية في الأغوار الشمالية.
– 29-2-2016 
هدمت سلطات الاحتلال في منطقة الفارسية في الأغوار الشمالية 4 مساكن مبنية من الخيام و4 حظائر لتربية المواشي، ودمرت مولد كهرباء، وتعود ملكيتها للمواطنين: (محمد طارق صبيح، حامد رزق عبد الله دراغمة، علان لافي حامد دراغمة، وطلال يوسف محمد عايدة).

محافظة جنين:

– 16-2-2016 
سلمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي ثمانية مواطنين في قرية برطعة الشرقية جنوب غرب جنين، إخطارات بهدم منشآت تجارية، بحجة عدم الترخيص، والمنشآت هي مصنع شايش للمواطن (وليد عجاج)، ومنشار حجر وكراج للمركبات لـ (عماد دواوبنه)، ومصنع لأفران الغاز لـ (أحمد عساف)، ومحطة غاز لـ (جواد يوسف)، ومحل للغاز لـ أيوب قبها، وبركس للدواجن لـ (كمال عبد قبها).

– 24-2-2016
سلمت سلطات الاحتلال إخطارًا بهدم منزل عائلة الشهيد (أحمد ناجي زكارنه) من بلدة قباطية في محافظة جنين.

– 25-2-2016
سلمت سلطات الاحتلال إخطارًا بهدم منزل عائلة الأسير (بلال أحمد أبو زيد) من بلدة قباطية في محافظة جنين .

محافظة أريحا:

– 10-2-2016
هدمت سلطات الاحتلال بركسين للسكن في منطقة فصايل الوسطى في محافظة أريحا.

– 10-2-2016
هدمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي منزلين و3 بركسات للأغنام وخط مياه يغذي تجمع "خلة الفورة" مما تسبب بقطع المياه عن 200 مواطن وتشريد 30 آخرين.

– 14-2-2016
هدمت سلطات الاحتلال 4 خيم للسكن في منطقة كرزلية في محافظة أريحا.

محافظة الخليل:

– 2-2-2016 
هدمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي 23 غرفة سكنية وصادرت أربع خلايا للطاقه الشمسيه في قرى مسافر يطا وهي جنبا والحلاوة والفخيت، وتعود المساكن لمواطنين من عائلة أبو عرام، ويقطنها أكثر من 20 فردًا معظمهم من الأطفال والنساء والشيوخ.

– 3-2-2016
أخطرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي بهدم 40 خيمة في قرية سوسيا في بلدة يطا في محافظة الخليل.

– 5-2-2016
أخطرت سلطات الاحتلال بهدم منزل المواطن (بدر ادعيس) الكائن في منطقة بيت عمرة في بلدة يطا بتهمة تنفيذ عملية "عتنائيل".

– 7-2-2016
هدمت سلطات الاحتلال في قرية سوسيا الواقعة شرق بلدة يطا مسكنًا مكونًا من خيمتين تستخدمان لسكن عائلة المواطن (ناصر أحمد شريتح).

– 8-2-2016 
أخطرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي بهدم 6 مساكن في قرية المجاز، وقامت بتصوير مدرسة الفخيت بمسافر يطا جنوب الخليل، وتعود البيوت المهددة بالهدم لكل من: (محمود موسى أبو عرام وشقيقيه سالم ومحمود أبو عرام، ومحمد عيسى أبو عرام وطالب محمد أحمد أبو عرام، وخالد حسين العمور).

– 14-2-2016 
سلّمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي إخطارات بوقف العمل والبناء في منزلين في البقعة المحاذية لمستعمرة "كريات أربع" شرق الخليل، تعود ملكيتهما لكل من نمر فهمي جابر، وهاني سليم فضل جابر.

– 22-2-2016 
أخطرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، بهدم 8 منشات منها (3 مساكن وخيمتان سكنيتان و3 حظائر للأغنام في قريتي التبان والفخيت بمسافر يطا جنوب الخليل).

– 23-2-2016
سلمت سلطات الاحتلال في قريتي خربة التبان وخربة الفخيت الواقعتين جنوب شرق بلدة يطا إخطارات بهدم مساكن وحظائر لتربية الأغنام تعود ملكيتها للمواطنين (محمد أيوب أبو صبحة، ومحيي أبو صبحة، وياسر أبو صبحة، وأكرم أبو صبحة).

– 23-2-2016
هدمت سلطات الاحتلال منزل الأسير (محمد عبد الباسط الحروب) من قرية دير سامت في محافظة الخليل.

– 23-2-2016
هدمت سلطات الاحتلال منزل الأسير (رائد محمود مسالمة) من قرية طاروسة في محافظة الخليل.

– 26-2-2016
أخطرت سلطات الاحتلال بهدم منزل عائلة الشهيد (ضياء عبد الحليم التلاحمة) من بلدة دورا في محافظة الخليل.

– 26-2-2016
أخطرت سلطات الاحتلال بوقف البناء في منزل في بلدة بيت عوا في محافظة الخليل.

اعتداءات سلطات الاحتلال على الأرض

لقد دأبت الحكومات الإسرائيلية المتعاقبة، ومنذ اللحظة الأولى لاحتلال فلسطين، في التضييق على سكان هذه الأرض بكافة الوسائل والسبل لإجبارهم على ترك أراضيهم، ضمن نهجها الاحتلالي الذي تمارسه. وكانت أهم الاعتداءات التي جرت على الأرض في محافظات الضفة الغربية خلال شهر شباط من هذا العام على النحو الآتي:

محافظة أريحا:

– 14-2-2016
أعلنت سلطات الاحتلال عن بناء "بؤرة" استعمارية جديدة "غير شرعية" على طريق رقم واحد الواصل بين القدس والبحر الميت، وتقع في المنطقة التي يسكنها الفلسطينيون "البدو" المراد إخلاؤهم من قبل الاحتلال، حيث جرى بناء ثلاثة مبان في هذه البؤرة، مع مساحة زراعية بدأ المستعمرون يستخدمونها.

محافظة القدس:

– 6-2-2016
تعمل حكومة الاحتلال على إقرار مشروع لقانون مقترح من قبل حزب "البيت اليهودي" المتطرف لمنح وزارة الداخلية بحكومة الاحتلال الإسرائيلي صلاحيات تخولها بمصادرة أملاك وأموال الشبان الفلسطينيين الذين يقدمون على تنفيذ عمليات ضد الاحتلال.

– 8-2-2016
علقت سلطات الاحتلال 20 أمر هدم إداري لمنازل في منطقة "حبايل العرب" في قرية العيسوية في مدينة القدس.

– 14-2-2016
صدر قرار لمخطط هيكلي من قبل سلطات الاحتلال الإسرائيلي بمصادرة 24 دونمًا من أراضي بلدة قلنديا في محافظة القدس.

– 17-2-2016 
شرعت طواقم تابعة للاحتلال في تجريف 12 دونمًا من أراضي المواطنين الزراعية في قرية العيسوية شمال شرق القدس، وذلك لصالح مخطط إنشاء ما يسمى بالحديقة "الوطنية" على أراضي بلدتي العيسوية والطور، والتي ستعمل على اقتلاع 740 دونمًا من أراضي البلدتين بهدف إنشاء تواصل جغرافي يضمن ضم الجيب الاستعماري "معليه أدوميم" مع مدينة القدس المحتلة.

– 24-2-2016
سلمت جمعية "عطيرت كوهنيم" الاستيطانية أبناء المرحوم عبد المجيد الرجبي بلاغات قضائية تطالبهم بالأرض الكائنة في حي بطن الهوى ببلدة سلوان، جنوب المسجد الأقصى المبارك، والمقام عليها 12 شقة سكنية، وتأوي 93 فردًا بينهم 64 طفلاً، ومساحة كل شقة تتراوح بين (60 -70 م²) بحجة ملكية الأرض ليهود من اليمن، وتقع البنايات ضمن مخطط الجمعية للسيطرة على 5 دونمات و200 م² من حي الحارة الوسطى منطقة "بطن الهوى"، بحجة ملكيتها ليهود من اليمن منذ عام 1881، مع العلم بأنها تقسم إلى 6 قطع من الأراضي، وأرقامها (73-75-88-95-96-97).

محافظة رام الله:

– 17-2-2016
قطعت سلطات الاحتلال عددًا من أشجار الزيتون قرب مستعمرة "دوليف" المقامة على أراضي المواطنين في قرية دير بزيع في محافظة رام الله.

محافظة سلفيت:

– 16-2-2016
اقتلعت سلطات الاحتلال 100 من غراس وأشجار الزيتون في وادي قانا غرب بلدة دير استيا غرب سلفيت، بهدف تهويده وطرد المزارعين منه لتوسعة المستعمرات وجعل الوادي لاحقًا متنزهًا طبيعيًا للمستعمرين.

محافظة الخليل:

– 17-2-2016 
أتلفت سلطات الاحتلال الإسرائيلي مئات الدونمات من المزروعات الشتوية في مناطق جنبا، والحلاوة، والمركز في المسافر الشرقية لـ يطا جنوب الخليل، وتعود ملكيتها لعائلات (العمور، وربعي، وجبارين، ومحمد، وحوشية، وأبو عرام، وأبو صبحة)، بحجة محاذاتها لمسار جدار الضم والتوسع.

قرارات ومخططات إخلاء 

محافظة القدس:

– 5-2-2016
تخطط سلطات الاحتلال لتنفيذ مشروع استعماري جديد على أرض تتبع للكنيسة الأرثوذكسية – اليونانية في منطقة أبو طور شرقي مدينة القدس، وبحسب المخطط؛ سيقام مساكن وفندق على مساحة تزيد على عشرة دونمات، تملكها الكنيسة اليونانية.

– 10-2-2016
تخطط سلطات الاحتلال لبناء كنيس يهودي كبير أسفل وقف حمام العين قرب المسجد الأقصى المبارك، ويطمح ممولو المشروع لافتتاح أوّلي للكنيس خلال موسم الأعياد اليهودية في الربيع القادم، ويتبنى المشروع ما يسمى إسرائيليًا بـ "صندوق إرث المبكى" (حائط البراق)، وهي شركة حكومية تابعة مباشرة لمكتب رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، وبتمويل من الملياردير اليهودي يتسحاق تشوفا.

– 16-2-2016
اقتحمت طواقم مشتركة من بلدية الاحتلال و"سلطة الطبيعة" والقوات الإسرائيلية موقفًا خاصًا للشاحنات تبلغ مساحته دونمًا و250 م²، ويعود للمواطن نصري صبري محيسن، في قرية العيسوية، وأمهلته 24 ساعة لإخلاء الأرض.

– 24-2-2016
تخطط سلطات الاحتلال لمد خط "تلفريك" (عربات معلقة) في مدينة القدس على مسافة 2.5 كم، ويتوقف في أربع محطات رئيسية؛ الأولى في الطرف الغربي من القدس مرورًا بباب المغاربة ثم جبل الزيتون وصولاً عند الطرف الشرقي لأسوار البلدة القديمة.

الاعتداء من قبل المستعمرين على الأرض

كما أشرنا سابقًا؛ خرق المستوطنون القوانين والمعاهدات الدولية، بممارساتهم الوحشية، التي لا تستهدف الإنسان فحسب، ولكنها تستهدف أيضًا الأرض والممتلكات العامة للمواطنين الفلسطينيين، بهدف إرهابهم وتكبيدهم خسائر مادية فادحة في ظل الظروف الصعبة التي يعيشها الشعب الفلسطيني من حصار وتدمير واستيطان.

محافظة جنين:

– 19-2-2016 
نفذ عشرات المستوطنين من مستعمرة "مابودوثان" أعمال عربدة في جبال وسهل قرية كفيرت جنوب غرب جنين، ومارسوا أعمالاً استفزازية وأدوا طقوسًا دينية تحت حراسة جيش الاحتلال.

محافظة سلفيت:

– 28-2-2016
دخلت مجموعة من المستوطنين إلى أراضي المواطنين الزراعية على الأطراف الشرقية لقرية ياسوف وبحماية من سلطات الاحتلال الإسرائيلي.

محافظة نابلس:

– 18-2-2016 
اقتلع المستوطنون في مستوطنة "شيلو" 30 شتلة من الزيتون واللوز من أراضي قرية جالود جنوب نابلس تعود للمواطن محمد عبد العزيز محمد.

محافظة طولكرم:

– 11-2-2016 
اعتدى المستوطنون في مستوطنة "سلعيت" المقامة على أراضي قرية كفر صور جنوب طولكرم على أرض المواطن محمد عبد الرحمن مدلل، وذلك خلف جدار الضم والتوسع.

محافظة الخليل:

– 24-2-2016
نظم المستوطنون مسيرة تطالب بطرد الفلسطينيين من أراضيهم في خرب وقرى الفخيت والمجاز في مسافر يطا جنوب الخليل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى