أنشطة متنوعة

رؤية يزور المركز العربي ومؤسسة ماليزية ويشارك في ملتقى فكري خلال أيار 2016

 

قام مركز رؤية للتنمية السياسية ممثلاً بالدكتور أحمد عطاونة المدير العام للمركز والأستاذ وليد عبد القادر مدير العلاقات العامة بزيارة المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات في العاصمة القطرية الدوحة مطلع شهر أيار 2016. وكان في استقبال الوفد مدير عام المركز العربي للأبحاث الدكتور عزمي بشارة حيث قدم الوفد تعريفاً مفصلاً عن أعمال المركز وأهدافه ونشاطاته وأهم المشاريع التي يقوم عليها مستقبلاً.

وفي هذا السياق تباحث الطرفان حول آفاق التنسيق والتعاون المشترك حيث ناقش وفد "رؤية" أهمية الاستفادة من الخبرات التي يحوزها المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات.

كما تطرق اللقاء إلى مواضيع عدة أبرزها وضع القضية الفلسطينية وما آلت إليه، وأزمة القيادة التي تعاني منها الحركة الوطنية وعدم القدرة على الخروج من حالة الانقسام، وما هو دور الشتات الفلسطيني الوطني الممكن.

وفي ختام اللقاء تم الاتفاق على عقد مزيد من اللقاءات التشاورية بشأن مجمل النقاط التي تم التطرق إليها. 

في سياق آخر، شارك وفد من مركز رؤية للتنمية السياسية في أعمال الملتقى الفكري الثاني لمجموعة التفكير الاستراتيجي (STG) بالتعاون مع مؤسسة الأبحاث السياسية والاقتصادية والاجتماعية (SETA) والذي أقيم بتاريخ 14-05-2016 في مدينة اسطنبول، بحضور العديد من مراكز البحوث والدراسات في مجال التفكير الاستراتيجي، إضافة إلى عدد من الأكاديميين والسياسيين والخبراء العرب والأتراك.

تناول الملتقى موضوعين رئيسيين الأول كان بعنوان مراكز التفكير والبحث وعلاقتها بصناع القرار السياسي حيث بحث المشاركون التحديات التي تعوق التواصل الفعال والمثمر بين صناع القرار وصناع الفكر وما هي الفرص المتاحة والآليات المناسبة لتسويق مراكز الفكر لدى صناع القرار السياسي في المنطقة أما الموضوع الثاني فقد كان بعنوان المنطقة بعد مرور مائة عام على اتفاقية سايكس بيكو ودار النقاش فيه حول نتائج اتفاقية سايكس بيكو وانعكاساتها على استقرار المنطقة وما هي السناريوهات المحتملة لتقسيم المنطقة في ظل المتغيرات والمستجدات الحالية.

من جهة أخرى قام مركز رؤية للتنمية السياسية ممثلاً بالأستاذ محمد دار خليل منسق قسم المجتمع المدني بزيارة منظمة حركة المعتدلين العالمية في العاصمة الماليزية كوالالمبور
(GLOBAL MOVEMENT OF MODERATES FOUNDATION)

وكان في استقبال الوفد الأستاذ نصر الدين مات عيسى، رئيس منظمة حركة المعتدلين العالمية حيث قدم الوفد تعريفاً مفصلاً عن أعمال المركز وأهدافه ونشاطاته وأهم المشاريع التي يقوم عليها مستقبلاً.

وتم التطرق الى عدة أمور أبرزها:
 

  • الثناء على الدور الهام الذي تلعبه ماليزيا رسمياً وشعبياً في دعم القضية الفلسطينية، بالإضافة الى تقدير دور الأستاذ عيسى وجهوده الحثيثة في دعم الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة.
  • التأكيد على اهتمام مركز رؤية في تفعيل ملف المصالحة والاشارة الى أنشطته في هذا الصدد وما ترتب عليها.
  • التعريف بعدد من المشاريع التي يعمل عليها مركز رؤية وأهدافها ومناقشة التفاصيل المختلفة المتعلقة بها.

وانتهى اللقاء بنتائج ايجابية وتم الاتفاق على عقد مزيد من اللقاءات التشاورية بشأن مجمل النقاط التي تم التطرق إليها. 

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق