الاستيطان والجدار

ملخص انتهاكات الاستيطان وجيش الاحتلال خلال شهر نيسان/ 2022م

سائدة زعارير

يستعرض الملخص التالي أبرز اعتداءات جيش الاحتلال ومستوطنيه بحق المواطنين الفلسطينيين وأراضيهم، خلال شهر نيسان / إبريل عام 2022، ويعتمد هذا التقرير في معلوماته على تقارير مجموعة الرقابة الفلسطينية التابعة لدائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير، وهيئة رصد الانتهاكات الإسرائيلية (wewiv)، وتقارير مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) التابع للأمم المتحدة، ووكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية الرسمية “وفا”.

خلال نيسان المنصرم، أصدرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي أمرًا عسكريًا يقضي بمصادرة 264.4 دونمًا من الأراضي التابعة لقريتي حمصة التحتا في طوباس، وقرية بيت دجن قضاء نابلس، لأغراض عسكرية. كما صادقت المحكمة العليا الإسرائيلية على بناء 31 وحدة استيطانية جديدة، في البلدة القديمة وسط مدينة الخليل جنوبي الضفة الغربية المحتلة.

جدول: انتهاكات الاستيطان وجيش الاحتلال خلال شهر نيسان / 2022م

طبيعة الانتهاك العدد
الشهداء 21 شهيدًا
الجرحى 577 جريحًا
المعتقلون 907 معتقلين
الإبعاد عن القدس والمسجد الأقصى 32 مواطنًا
اقتحام التجمعات السكنية الفلسطينية ومداهمتها 454 حالة
حواجز عسكرية مفاجئة 285 حاجزًا
هدم منازل منزلان
هدم منشآت زراعية وصناعية وتجارية منشأتان زراعيتان
إطلاق النار على المواطنين الفلسطينيين 560 حالة
تدمير الممتلكات ومصادرتها 57 حالة
الاعتداء على الأماكن المقدسة 33 حالة
اعتداءات مستوطنين 96 حالة
تجريف أراضٍ تجريف لمساحات تزيد عن 75 دونمًا
نشاطات استيطانية 4 أنشطة
قطع الأشجار أو حرقها أو تدميرها ما يزيد عن 217 شجرة
مصادرة أراضٍ 264.4 دونمًا
وحدات استيطانية جديدة 31 وحدة استيطانية

 

الشهداء والجرحى:

استشهد خلال شهر نيسان الماضي 21 مواطنًا، بينهم 3 أطفال، وسيدتان، وطالبة ثانوية عامة، استشهدوا برصاص الاحتلال الذي استهدفهم على حواجزه، أو أثناء اقتحامه للقرى والمدن الفلسطينية في الضفة الغربية المحتلة.

فيما بلغت الإصابات 569 إصابة في الضفة الغربية، وإصابة واحدة في قطاع غزة، بينهم أطفال، ومسعفون، وصحفيون ومسنون، خلال عمليات الاقتحام والمواجهات مع قوات الاحتلال.

وأظهرت تقارير المصادر المعتمدة لهذا الملخص تفاوتًا في أعداد الجرحى والمصابين، بسبب الحالات التي يتم علاجها ميدانيًا دون الوصول إلى المشفى.

الاعتقال واقتحام التجمعات السكنية وإبعاد المواطنين عن القدس:

اعتقل الاحتلال 904 مواطنين في الضفة الغربية، و3 مواطنين في قطاع غزة، من بينهم 32 طفلًا، و3 مواطنات، وطالب جامعي، و3 صحفيين، ومواطن من ذوي الاحتياجات الخاصة، و3 عسكريين.

وتركزت حالات الاعتقال في الضفة الغربية بواقع 904 معتقلًا، واحتلت القدس المرتبة الأولى من حيث عدد المعتقلين البالغ عددهم 508 معتقلين، تليها جنين بــ 74 معتقلًا، ثم رام الله بــ 71 معتقلًا، فيما توزع بقية المعتقلين بين محافظات الضفة.

وسجلت 40 حالة احتجاز لمواطنين في الضفة الغربية وقطاع غزة، من بينها حالات احتجاز لــ 3 أطفال، ومواطن من ذوي الاحتياجات الخاصة، ومحافظ القدس عدنان غيث ومواطنين آخرين.

وأصدرت سلطات الاحتلال خلال هذا الشهر قرارات تقضي بإبعاد 32 مواطنًا عن المسجد الأقصى، لفترات تتراوح بين أسبوع و6 شهور، من بينهم نائب مدير الأوقاف الإسلامية في القدس ناجح بكيرات.

ونفذ جيش الاحتلال 454 عملية اقتحام لمناطق سكنية فلسطينية، تركزت في محافظة طولكرم بواقع 87 اقتحامًا، تليها جنين بــ 84 اقتحامًا، ثم رام الله بـــ 73 اقتحامًا، فيما توزعت الاقتحامات الأخرى على بقية محافظات الضفة وقطاع غزة.

إقامة الحواجز العسكرية وإطلاق النار على المواطنين الفلسطينيين:

أقامت قوات الاحتلال 285 حاجزًا مفاجئًا في الضفة الغربية، اجمتع أكثرها في محافظة بيت لحم بواقع 99 حاجزًا عسكريًا، وفي قلقيلية 49 حاجزًا، وفي رام الله 31 حاجزًا، وفي سلفيت 29 حاجزًا، وفي الخليل 23 حاجزًا، وفي نابلس 17 حاجزًا، وفي أريحا 12 حاجزًا، وفي جنين 9 حواجز، وفي كل من القدس وطولكرم 7 حواجز، وحاجزين في طوباس.

فيما بلغت عمليات إطلاق النار من قبل جيش الاحتلال، تجاه المواطنين الفلسطينيين560 حالة، بينها 434 حالة في الضفة الغربية، و126 حالة في قطاع غزة، إذ أطلق جنود الاحتلال المتواجدون على الحواجز العسكرية النار في 352 حالة، و82 حالة إطلاق نار خلال عمليات اقتحام، و60 حالة من قبل مواقع عسكرية لجيش الاحتلال، و57 من قبل زوارق حربية، و8 بقصف جوي من قبل طائرات حربية.

هدم المنازل والمنشآت ومصادرة الأراضي وتجريفها وتدمير الممتلكات:

هدمت آليات الاحتلال خلال آذار المنصرم، منزلين فلسطينيين في الضفة الغربية بحجة عدم الترخيص، وجرت عمليات الهدم في محافظتي رام الله وبيت لحم.

كما سيطرت قوات الاحتلال على منزلين في حوسان قضاء بيت لحم، وفي بلدة قباطية بجنين.

ودمرت آليات الاحتلال منشأتين زراعيتين، إحداهما في بلدة كفر مالك برام الله والأخرى في محافظة قلقيلية.

واستولت سلطات الاحتلال على 264.4 دونمًا من الأراضي التابعة لقريتي حمصة التحتا في طوباس، وقرية بيت دجن قضاء نابلس لأغراض عسكرية، كما قامت قوات الاحتلال ومستوطنوه باقتلاع ما يزيد عن 217 شجرة زيتون في الضفة الغربية.

ونفذت آليات الاحتلال عمليات تجريف لمساحات تزيد عن 75 دونمًا، منها 65 دونمًا من أراضي قرية الجبعة قضاء بيت لحم، بالإضافة إلى 10 دونمات من أراضي الأغوار الشمالية، ومساحات من قرى جالود والساوية وبورين قضاء نابلس، وقرية رأس كركر برام الله.

ونفذ جيش الاحتلال 57 حالة تدمير لأثاث المنازل، وإلحاق الأضرار بسيارات المواطنين، واقتلاع أشجار الزيتون، ومصادرة سيارات مواطنين وكاميرات تسجيل، بالإضافة إلى ممتلكات شخصية ومعدات أثناء عمليات الاقتحام والمداهمة.

انتهاك المقدسات:

وخلال الشهر سجلت 33 حالة اعتداء من جيش الاحتلال ومستوطنيه على المسجد الأقصى في القدس والمسجد الإبراهيمي في مدينة الخليل، من خلال الاقتحامات اليومية للمسجد الأقصى وإقامة صلوات تلمودية بحراسة شرطة الاحتلال، وإطلاق الرصاص المطاطي وقنابل الغاز والصوت تجاه المعتكفين في المسجد الأقصى خلال شهر رمضان واعتقال المئات منهم، واقتحام المسجد الإبراهيمي في الخليل، واعتلاء أسطحه، ومنع الأذان فيه وإعاقة وصول المصلين وتفتيشهم على الحواجز العسكرية.

اعتداءات جيش الاحتلال والمستوطنين:

بلغت حصيلة اعتداءات المستوطنين خلال هذا الشهر 96 حالة اعتداء على المواطنين الفلسطينيين شملت عمليات دهس مواطنين، ورشق حجارة على مركبات المواطنين ومنازلهم، وقطع أشجارهم وإتلافها، واقتحام للبلدات.

أبرز النشاطات الاستيطانية:

18\4\2022  قام مستوطنون بتجريف أراضي المواطنين في منطقة احمير في الأغوار الشمالية، تمهيدًا لوضع بيوت متنلقة استيطانية.

1/4/2022  اعتدت مجموعة من المستوطنين قرب أحد محطات القطار الخفيف في حي شعفاط بمدينة القدس، بالضرب المبرح على مواطن: مما أدى إلى إصابته – بجروح ورضوض.

24\4\2022  قامت مجموعة من المستوطنين بتجريف نحو 10 دونمات في أراضي المواطنين في منطقة احمير بالأغوار الشمالية، لصالح توسيع بؤرة استيطانية.

28\4\2022  قام مستوطنون بتجريف أراضي المواطنين قرب الشارع الرئيسي نابلس-جنين؛ بهدف توسيع مستوطنة “شافي شمرون”.

28\4\2022  جرفت آليات الاحتلال أراضي المواطنين الزراعية في قرية جالود، بهدف التمهيد لشق طريق استيطاني.

أبرز الهجمات الاستيطانية:

1\4\2022   اعتدى مستوطنون بالضرب المبرح على مواطن قرب أحد محطات القطار الخفيف في حي شعفاط بالقدس، ما أدى إلى إصابته بجروح ورضوض.

2/4/2022 رشق مستوطنو مستوطنة “بيت إيل” المقامة على أراضي المواطنين في رام الله، مركبات المواطنين المارة من الشارع الرئيس بالحجارة.

5\4\2022  قامت مجموعة من المستوطنين برعي أبقارهم في محاصيل المواطنين الزراعية في منطقة أم القبا بالأغوار الشمالية.

9/4/2022  اعتدى مستوطنو مستوطنة “عيناف” بالضرب المبرح على المسن محمود فقها (70 عامًا)، أثناء قيامه برعي الأغنام في أرضه التابعة لقرية الحفاصي بنابلس، ما أدى إلى إصابته بجروح ورضوض أُدخل على إثرها إلى المشفى.

15\4\2022 قطع مستوطنون نحو 40 شجرة زيتون في الأراضي الزراعية التابعة للمواطن رائد شحادة في قرية روجيب بنابلس.

19/4/2022  اقتحمت مجموعات من المستوطنين أنقاض مستعمرة “حومش” المخلاة والواقعة جنوب بلدة سيلة الظهر، وأدت طقوسا تلمودية في المكان.

26/4/2022  رشق مستوطنون منزلًا في بلدة كفل حارس بسلفيت، أثناء اقتحامها البلدة بحماية قوات الاحتلال لزيارة مقام “يوشع بن نون”، ما أسفر عن إصابة أحد المواطنين بجروح.

29\4\2022 نصب مستوطنون خيمة على أراضي مواطن من عائلة عبيات، في منطقة خلة الحمر التابعة لقرية كيسان قضاء بيت لحم .

30\4\2022 هاجم مستوطنون مواطنين أثناء قيامهما برعي الأغنام في منطقة خربة ودادي، جنوب شرق بلدة السموع بالخليل، وأطلقوا عليهما الكلاب البوليسية، ما أدى إلى إصابتهما بجروح.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى