مركز رؤية للتنمية السياسية يعقد ندوة حول تحديات الضفة الغربية

عقد مركز رؤية للتنمية السياسية الاثنين 16 أيلول 2024 ندوة بعنوان “الضفة الغربية بعد السابع من أكتوبر 2023: ما الذي يحاول أن يفرضه الاحتلال؟”، بمشاركة نخبة من الباحثين والمحللين السياسيين، منهم الدكتور بسام الصالحي، الدكتور نصر عبد الكريم، الأستاذ هاني المصري، والدكتور بلال الشوبكي. أدار الجلسة الأستاذ حسن عبيد.

هدفت الندوة إلى مناقشة التحديات التي تواجه الضفة الغربية في ظل التصعيد الإسرائيلي المستمر، وتأثير ذلك على مستقبل القضية الفلسطينية.

تناولت الندوة عدة محاور رئيسية، منها الاستيطان، السيطرة على الأراضي، والتهجير، حيث أشار المتحدثون إلى تصاعد عمليات الاستيطان ومصادرة الأراضي وارتفاع وتيرة اعتداءات المستوطنين. كما تم مناقشة كيفية استغلال الاحتلال للعوامل الاقتصادية لفرض سياساته في الضفة الغربية وتأثير ذلك على الحياة اليومية للفلسطينيين.

كما تطرق المشاركون إلى دور السلطة الفلسطينية ومستقبلها في مواجهة هذه التحديات، مؤكدين على ضرورة إعادة بناء النظام السياسي الفلسطيني وتعزيز الوحدة الوطنية لمواجهة المخططات الإسرائيلية.

اختتمت الندوة بالتأكيد على أهمية تبني استراتيجية فلسطينية شاملة ترتكز على الصمود والمقاومة الشعبية، وتفعيل دور المؤسسات الوطنية لتحقيق تطلعات الشعب الفلسطيني في الحرية والاستقلال.

لمشاهدة الندوة

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى