موسوعة النخبة الفلسطينية

عبد اللطيف أبو حجلة

ولد عبد اللطيف عبد القادر عثمان أبو حجلة المعروف بـ “أبو جعفر” في بلدة ديراستيا في محافظة سلفيت عام 1930. درس المرحلتين الأساسية والثانوية في مدارس سلفيت ونابلس، وحصل على الثانوية العامة من مدينة نابلس، وأنهى درجة البكالوريوس في الجامعة الأمريكية في بيروت أواخر أربعينيات القرن الماضي. عمل في فرع اللغات الأجنبية في الإذاعة الصينية، وفي إذاعة موسكو العربية.

انخرط أبو حجلة في العمل الوطني أثناء دراسته الجامعية، وشارك في النشاطات الوطنية في صفوف اليسار الفلسطيني. انتقل إلى غزة ومصر، ثم الصين، فالاتحاد السوفيتي، وحضر المؤتمر الفلسطيني الأول في القدس الذي انبثقت عنه منظمة التحرير الفلسطينية عام 1964، واختير عضوًا في المجلس الوطني الفلسطيني الأول، وعمل في إذاعة صوت فلسطين في القدس، وكان مديرًا لمكتب منظمة التحرير الفلسطينية في الخرطوم بين عامي (1968-1973)، ومديرًا للدائرة السياسية في المنظمة في بيروت بين عامي (1973-1982)، حيث مارس نشاطًا دبلوماسيًا ونسج علاقاتٍ مع عددٍ من السفراء والدبلوماسيين العرب والأجانب المعتمدين في لبنان.

اختير عضوًا في المجلس المركزي لمنظمة التحرير الفلسطينية، وشهد أحداث الاجتياح الصهيوني لبيروت عام 1982، وخرج برفقة القوات الفلسطينية إلى تونس، وأشرف على إعادة بناء الدائرة السياسية للمنظمة، وأصبح مديرها العام بين عامي (1982-2010)، ووطّد علاقاته مع ياسر عرفات وفاروق القدومي، فأوكلا له مهمة الإشراف على مكاتب المنظمة في العالم، والتواصل مع السفارات العربية والغربية، والعمل على إقناع الدول بالاعتراف بالدولة الفلسطينية، كما شارك في العديد من وفود المنظمة إلى المؤتمرات الإقليمية والدولية.

توفي في تونس في الخامس والعشرين من ابريل/ نيسان عام 2013 ودفن فيها.

المصادر والمراجع:

⦁ كلوب، عرابي محمد. “مشاعل على الطريق قادة ورموز منظمة التحرير”. ج1. غزة: مركز رؤية للدراسات والأبحاث، 2016.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى